مراجعة رواية كواليتي لاند – مارك أوفه كلينغ

التصنيف: 3 من أصل 5.

إذا كان الذكاء الاصطناعي الخارق يشكل تهديداً وجوديًا، فلماذا نصنعه؟

مراجعة رواية كوليتي لاند

رواية من الأدب الألماني أحداثها تجمع مابين الخيال العلمي والكوميديا السوداء تدور في المستقبل غريبة وساخرة رغم ذلك مربكة ومخيفة تتحدث عن المستقبل كما وصفه الكاتب في مدينة ” كواليتي لاند” المدينة التي أعيدت تسمية أسماء العائلات التي تبدو كأنها من العصور الوسطى ولا تناسب الهوية الوطنية الجديدة وهو العهد النوعي! هنا نجد التكنولوجيا الحديثة و المتقدمة تحكمها انظمة الذكاء الاصطناعي التي تحاكي الذكاء البشري كالريبوتات فائقة التصنيع والتي تحتل مكان البشر وتتحكم به مبرمجة بدقة لا أخطاء بها معلنة عن ثورة جديدة ومخيفة..

الخوارزميات تحلل مسارنا واختياراتنا في الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي فهي أشد خطورة لأنها تقرأ أفكارنا وتعطي تحليلاً كاملاً عن تحركاتنا ورغباتنا التي تحتكرها بعض الشركات الضخمة لتحقيق المزيد من الأرباح فهذه الآلات لا تخطيء لكن الإنسان يخطئ، شيئ غريب فعلاً “إذ يقول النظام بأنني أريده ولكنني لا أريده” فبياناتنا الشخصية للأسف ليست خاصة بنا فقط.

هنا نجد سيارات ذاتية القيادة وعلكة البصمة الوراثية وطائرات بدون طيار لتوصيل طلبات الشحن والإعلانات .. هنا نجد سلة مهملات متحركة تجوب الشوارع كما نتفاجأ برقاقات هرمونية توضع في الاطفال تفرز هرمون البروجسترون مما يتسبب في تهدئة الأطفال وسهولة نومهم، ريبوتات صغيرة كحجم اليرقة، كما أن هذه التكنولوجيا هي التي تختار شريك الحياة والكثير من الأشياء الغريبة ..

رواية ممتعة بها جوانب اجتماعية وسياسية و بعد مستقبلي قادم جسده الكاتب بكل براعة وجميل التنوع في القراءة واختيار كُتب ذو محتوى مختلف فالكاتب ذكي في ابتكار مدينته وقد نستطيع التكهن ببعض من الأفكار المستقبلية ولكن ليس كإبداع الكاتب و توقعاته في كتابه الذي يترك لدينا الكثير من الأسئلة فهل تتحكم الآلة بنا و بهويتنا وبحياتنا وتحاصر حريتنا؟ هل الآلة تقرر عنا وتخطئنا وتجعلنا تحت سيطرتها؟

الرواية مناسبة لمحبي كتب الخيال العلمي والتكنولوجيا ومالم يعجبني إن بها الكثير من الألفاظ الخادشة .

نبذة عن الكاتب | Marc-Uwe Kling

كاتب أغاني و مؤلف درس الفلسلفة والدراما في جامعة برلين ولد عام 1982 في مدينة شتوتجارت في المانيا ومن اصداراته المترجمة الآخري من نفس الدار رواية يوميات الكنغر.


  • النوع الأدبي | خيال علمي
  • عدد الصفحات | 467
  • ترجمة | هدى الخطيب
  • مكان الشراء | اهداء من دار الخان للنشر والتوزيع وهي دار متخصصة في ترجمة الأدب العالمي إلى اللغة العربية و مقرها دولة الكويت.
  • الرواية متوفرة اثناء نشر مراجعتي في مكتبة جريرنيل وفراتفيرجن

ABEER
ABEER

قارئة محبة للكتب .. هنا ‏⁧أضع مراجعاتي لكتب قرأتها و تعبر عن وجهة نظري الشخصية فما يعجبني قد لا يعجبك، فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

اترك رد

اكتشاف المزيد من ABEER

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading