الحزن الخبيث “تشريح الاكتئاب” – لويس ولبرت

التصنيف: 4 من أصل 5.
  • كيف يمكننا تقليص حالات الاكتئاب؟
  • ما الذي يدفع الإنسان إلى الإقدام على الانتحار؟
  • إلى أي مدى يمكن أن تؤثر تربية الطفل في إمكانية تعرضه للإكتئاب؟
  • هل يمكن أن تؤدي صدمات الطفولة مثل فقد أحد الوالدين إلى زيادة احتمالية الإصابة بالاكتئاب لاحقاً؟

ظهر مصطلح الاكتئاب خلال القرن التاسع عشر وانتشر بين أفراد المجتمع منهم من كان الاكتئاب لديه خفيفاً واستطاع أن يتعافى منه ومنهم من بلغ مرحلة صعبة ويرفض إصابته ويشعر بوصمة عار عند الذهاب للطبيب أو معرفة بعض الأصدقاء والأقرباء بمرضه..

 في فصول هذا الكتاب الأربعة عشر يسلط الكاتب الضوء على مرض الاكتئاب، تعريفه و أنواعه مثل: الاكتئاب المزمن والحاد، اكتئاب ما بعد الولادة، اكتئاب ثنائي القطب و أحادي القطب ..الخ، كما تحدث عن بداية تاريخ الاكتئاب وطرق تشخيصه والتشخيص في الغرب وبين الثقافات الأخرى كالهند وأفريقيا واليابان .. واهتم بذكر الجوانب النفسية والبيولوجية مع ذكر أنواع من الأدوية وطرق العلاج .. كما يضع تجربته مع الاكتئاب التي استمرت لسنوات عديدة و قد وصفها بأنها أسوأ تجربة في حياته ويقول لا يدرك معنى الاكتئاب الحقيقي إلا من مرًّ بتجربة الاكتئاب ، ويقول أيضا “أنني خبرت الاكتئاب بنفسي وأعتقد أن من يعالج الاكتئاب أو يكتب عنه دون خبرة شخصية مع هذا المرض، إنما هو كطبيب الأسنان الذي لم يُصب بألم الأسنان من قبل”. 

تظهر الرغبة في قتل النفس بسبب عدة عوامل متشابكة منها أعباء الحياة الثقيلة وعدم القدرة على التعامل مع الواقع الصعب

تطرق الكاتب بين فصول كتابه عن الانتحار و علاقته بـ الهوس والقلق والاكتئاب؟ كما وضع احصائيات عالمية عن نسب انتحار مرضى الاكتئاب..و نوّع كثيراً في معلوماته ومصادره و ذكر أسماء بعض من الفنانين و الأدباء والشعراء الذين حاولوا الانتحار مثل تولستوي والشاعرة آن سكيستون التي انتحرت بعد أن تركت عدداً من القصائد وقد ذكر الكاتب قصيدة لها وكانت مؤثرة جداً. كما يزخر الكتاب بالعديد من عناوين الكتب عن الاكتئاب .. وينهي كتابه بالعديد من المصطلحات وجداول مضادات الاكتئاب والمصادر والمراجع التي تضمنت كتابه كما تمنى أن يسهم هذا الكتاب في مساعدة المصابين بالاكتئاب ومن يعيشون معهم.

ثمة علاقة وثيقة بين الإكتئاب وغياب الدعم الاجتماعي والتعاطف العائلي

الحزن الخبيث من الكتب الجميلة التي قرأتها عن الاكتئاب لأنه يعتبر مدخل للاكتئاب الذي شبهه الكاتب بالسرطان لخطورته ولأنه يشارك القارئ تجربته الشخصية مع الاكتئاب وهذا الكتاب ليس لمن يعانون من الاكتئاب فقط بل هو للتوعية والتثقيف وهي مهمة جداً في هذا العصر الذي كثر فيه الاكتئاب بأنواعه وشمل اغلب الفئات العمرية منهم الأطفال والمراهقين و اهتم ولبرت بهذه الفئة في سطور هذا الكتاب إذ قال “مالا يدركه الآباء والمدرسون أن الاكتئاب ينتشر بصورة مضطردة بين الأطفال و المراهقين ، وأن اصابة الأطفال باكتئاب شديد قد تبدأ من سن الثالثة!! لذلك كتب عن تجارب الطفولة المبكرة وهي مهمة جداً..كتاب مفيد سُرد باسلوب علمي سلس وبسيط بترجمة جميلة لـ عبلة عودة، ويستحق القراءة.

لويس ولبرت | Lewis Wolpert

استاذ فخري في علم الأحياء في قسم التشريح والبيولوجيا التطورية في جامعة لندن، بريطاني الجنسية ولد عام 1929 في “جوهانسبرغ”جنوب افريقيا وتوفي عام 2021, وله العديد من الاصدارات المترجمة مثل | (علم الأحياء النَّمائي – طبيعة العلم غير الطبيعية)

اقتباسات|

عدد الصفحات |328

دار النشر | كلمة

Abeer
Abeer

قارئة محبة للكتب .. ‏⁧أضع هنا مراجعاتي لكتب قرأتها و تعبر عن وجهة نظري الشخصية فما يعجبني قد لا يعجبك، فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

2 Comments

  1. 24 يوليو، 2021 / 11:57 ص

    مراجعة جميلة يا عبير… فعلًا الكتاب مُمتاز وأنصح أي شخص يقرأه، سواء من كان يُعاني من أعرض إكتئاب أو لا. على الأقل حتى يُمكننا تفهّم ما يمرّ به الآخرين ممن يقعون في براثنه.

    ودّ

  2. Abeer
    كاتب
    29 يوليو، 2021 / 5:22 ص

    شكرا لك وهو مثل ماقلت لنتمكن من فهم ما يمر به الآخرين .

اترك رد

YouTube