مراجعة كتاب الأعراف برزخ بين جنتين – أنور السباعي

التصنيف: 4 من أصل 5.

عدد الصفحات | 376 الناشر | كتابنا

.

قصتي كدمعة متحدرة من كمنجة حزينة، أفق الزنزانة الضيق يتسع ويتسع، الدنيا بكل مافيها تتربص بي في تلك الزاوية 

‎رواية مختلفة تماما عن ما قرأت تجعلنا  نتساءل ونفكر ونبحث  عن الكثير من المعلومات و لا أنكر  بأني أصبت  بصداع   وغضب داخلي ..

تدور أحداثها  في أحد السجون السورية بعد الثورة وبطلنا في هذه الرواية هو  “الإمام البلقيني”  المعتقل في السجون السورية  و يقيم في سجن  برفاهية  عالية  يتمتع بوجود التلفاز وجميع وسائل الراحة من طعام وشراب وملبس ولكن الصادم هنا إنه كان يشرب الخمر كأنه بهذا الفعل يريد أن ينسى ويتغاضى !!فكيف ذلك؟

ينتظر البلقيني بفارغ الصبر ضيفه المعارض السياسي الملحد غياث الذي طلبه بالاسم  ليقيم معه بعيداً  عن التعذيب اليومي الذي يتعرض له مع العديد من السجناء فغياث اللاديني أوجد له قانونه الخاص في أفكاره وعقيدته ودينه و إلهه  فيقول “توصلت إلى نتيجة، أستطيع أن اعممها “كلما قلّ تدين الناس كلّما زادت اخلاقهم“، إنها شخصيتان اختارهما الكاتب لتتعرى أمامنا بكل تناقضاتها واختلافها ..

‎امتدت الحوارات بين الشخصيتين بسرد مذهل ورائع وملابسات غريبة لاحداث صادمة مؤلمة محزنة وفي نفس الوقت غاضبة منها عن الإيمان  والإلحاد والعقائد الدينية والصراعات الفكرية والعدل والموت وألم الفقد..كما تطرق للأدريين والفرق بينهم وبين الملحدين والكثير من الاسئلة في الحوارات مابين البلقيني وغياث .. أما في نهاية الرواية شعرت بحزن لكل الحقائق التي تكشفت مابين البلقيني وغياث.

‎“الألم هو الثمن، الموت هو ثمن الحياة، الدمع هو ثمن السعادة ، الغياب هو ثمن الشوق” 

‎رواية جميلة وعجبتني كثيرا قد لا اتفق في بعض مافيه الا انها تستحق القراءة .. الكاتب سرد قصة الإمام و غياث بكل شجاعة وجرأة وهذا مانريده الجرأة في كشف الحقائق ولكنها ايضا قد لا تعجب البعض منا .. كما منعت في بعض الدول العربية.. وتصنف من أدب السجون ولكني اراها ايضا رواية فكرية دينية، سياسية جدلية و فلسفية أبدع الكاتب فيها.. بها بعض من الأخطاء الاملائية المشوشة نوعاً ما..

نبذة عن الكاتب|

كاتب و روائي سوري حاصل على الماجستير في الاقتصاد و الدبلوم العالي في الفقه و أصول الفقه، صدرت روايته(الأعراف برزخ بين جنتين ) عام 2017 وله مجموعة شعرية بعنوان ( اغتيال امرأة الظل الأسود ) عن دار الفارابي عام 2006 (المصدر من قودريدز).

حسابات الكاتب| الفيس بوك / انستجرام / تويتر

اقتباسات|

Abeer
Abeer

رحلة قارئة
قارئة محبة للكتب .. ‏⁧أضع هنا مراجعاتي لكتب قرأتها و تعبر عن وجهة نظري الشخصية فما يعجبني قد لا يعجبك، فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

اترك رد