من نفحات الحرم – على الطنطاوي


مرحبا اصدقاء كتابي اليوم للشيخ علي الطنطاوي -رحمه الله- فكتبه خفيفة تميل لبساطة الاسلوب وقريبة من القلب وهذا ما يميز كتبه بجانب عمق مواضيعة الأدبية الجميلة والوصف الآسر الجميل ايضا بها الطرافة الجميلة والعفوية كتاب نفحات الحرم وهو من أدب الرحلاتواتمنى تعجبكم المراجعة.

هنا في هذه المقالات الوصفية تعيشوا الاجواء الصحرواية بجمالها وقسوتها ووعورتها فيأخذنا الطنطاوي لرحلة سفر ماتعة مع مقالاته المتسلسلة لرحلته من دمشق مع الوفد السوري وهي اول قافلة من السيارات تمر بالصحراء وما هي المصاعب التي واجهتهم اثناء هذه الرحلة المليئة بالمغامرات والمواقف منها المضحك ومنها المرعب والجميل وعن ذكرياته في الحج وذكر العديد من المواقف بإسلوب ادبي جميل ومفيد فإسلوبه خالي من الملل كذلك ذكره عن العلاقات السورية مع المملكة ويختمها بمقالة عن المنزل الأول للبشرية.

أحببت وصفه لمكة والمدينة وتصوير هذه المشاعر حين الدخول لهما كانت مشاعر آسرة كذلك عندما رأى غار حراء والشعور الذي انتابه وتذكره الرسول صلى الله عليه وسلم .

أحببت ما كتبه عن القهوة بأن لها شأن عند العرب واهتمام عظيم وقوانين وعادات وكيف انها أهم عند العرب من الطعام و احببت تصويره للصحراء والبادية وعادات وكرم اهلها و أحبيت وصفه الرائع للصحراء فهي كما قال “مقام بين الموت والحياة” فيقول ايضا عنها ||
“ولا يبدو السَحَّر على أتمه إلا في البادية فلا ليل في الجلال كليلها ولا صبح في الجمال كصبحها ولا نهار في الشدة كنهارها” .. الكتاب به الكثير من المعلومات التاريخية التي ذكرها لنا الطنطاوي فهو كتاب يستحق القراءة ‫..

🔺 الكتاب مرفق بالعديد من الصور ايضاً يوجد به اسهاب في بعض مقالته لربما لأن الطنطاوي يتحدث ويكتب بأريحية وبدون تكلف تجعله يسرد كل شيء إلا أن كتبه جميلة.

كتب اخرى قراءتها للشيخ على الطنَّطاوي قد تناسبكم | قصص من الحياة – الشيخ علي الطنطاوي و هكذا ربانا جدي ، مدمن كتب


التصنيف | أدب الرحلات عدد الصفحات | 274 دار النشر | المنارة

اترك رد