الإعلانات

بايبولار – غادة عبود

IMG_0736

 

رواية اجتماعية تبدأ احداثها بين جنوب جدة وشمالها مع الاخصائية النفسية كرمة عبدالودود التي شخصت بمرض “ثنائي القطب” هنا نبحر مع حياة مريضة مصابة بايبولار تشاركنا حياتها وانكساراتها وبعض من الوقفات التي تركت أثراً بداخلها وعن الصراعات الانسانية بين البشر من ظلم وحقد ومن فقد وتوهان في هذه الحياة..

رواية تجعلنا نغوص ايضاً مع مشاعر كرمه واحاسيسها من نوباتها المزعجة من حزن وفرح وحالات الاكتئاب تُجهد وتتعب حين يمر وقت الدواء .. وكما هو معروف ثنائي القطب هو قطبين متناقضين لذلك نجد في هذة الرواية تناقضات كثير مثل الفرق بين شمال وجنوب جدة من ناحية المستوى المعيشي ايضاً تناقضات حياتية ومعيشية من حب وكره، ولكنها مازالت تبحث عن اجابة لسؤال لا يفارقها (هل يصاب الأشخاص فعلا بإكتئاب ثنائي القطب بلا سبب؟ أم أن المجتمع هو من يعاني منه وما الناس إلا أعراض جانبية لما يعانية هذا المجتمع ؟ وهل المجتمع هم السبب الاول في الاصابة بثنائي القطب؟..ومن المُلام هم أم المجتمع ؟؟! باختصار هي مشاعر داخلية مليئة باحداث متناقضة يستشعرها القارئ عبر هذه السطور ..

تطرقت الكاتبة لمواضيع و أمور مجتمعية ومتعددة بين سطورها كالزواج، الطلاق، الفقد، اهمية العائلة ودورها في تنشئة سليمة لأبنائها، الظلم، القهر، الألم، المرض, النفاق، السلطة والقوة والفساد التي تضيع بينها كثير من الحقائق ..حتى نهاية الرواية التي احببتها وهذا ماستعرفونه عند قراءتها.

أحببت الغلاف والوانه اما العنوان قد يعتقد القارئ بأنه يتحدث عن ثنائي القطب من ناحية طبيه او علاجيه ولكنه غير ذلك حيث ربطت الكاتبة بين تناقضات هذا المرض مع تناقضات حياتيه ومجتمعية جسدت في شخصية كرمه.

رواية جميلة وخفيفة أحببت احداثها البسيطة سردت بإسلوب جميل كذلك المفردات اللغوية والتشبيهات .. سريعة الاحداث اما اللغة المستخدمة الفصحى وبعض من العامية .. لم احبذ وجود اللغة العامية ولكن هذا لا يقلل من جمال واحداث الرواية.. وشكرا للكاتبة على التوقيع لكتابها واتمنى لها التوفيق .

ملاحظة| هذه المراجعة تعبر عن وجهة نظري الشخصية لربما اختلف أو اشارك في تقيمي مع شخص ما..فما يعجبني قد لا يعجبك فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

نبذة عن الكاتبة||كاتبة سعودية واعلامية خريجة الجامعة الامريكية بالقاهرة ورواية بايبولار هي باكورة انتاجها.

بعض من الاقتباسات المختارة||


التصنيف|رواية_اجتماعية   عدد الصفحات | 144   الناشر | #دار_الطاووس

#berobooks #عبير_بايبولار #عبير_غادة_عبود #قراءة #أصدقاء_القراءة #نادي_القراء #أصدقاء_الكتب #ماذا_تقرأ #حدثنا_عما_تقرأ #مكتبة #كتب #امة_إقرأ_تقرأ #أدب #فائدة #السعودية_تقرأ #اقتباس #القراءة_للجميع #أنا_أقرأ #جدة #دبي

الإعلانات

اترك رد

Youtube