حُفرة إلي السمَاء – عبدالله آل عياف

التصنيف: 4 من أصل 5.

النوع الأدبي | رواية عدد الصفحات | 307 مكان الشراء | مكتبة جرير

لكل قرية مجنونها إلا مْجِهِرَة لها مجانين..

فماذا فعلتِ بنا يا مْجِهِرَة؟ وماذا تركتي في ذاكرتنا فطريقك إلى الجنة ليست معبدة.

تدور أحداث الرواية في قرية مْجِهِرَة، قرية صغيرة وُصفت بالمسكونة وتناولت العديد من الأساطير والخرافات والأقاويل، بدأت بحفرة ضمت أول شهقة لغيث و انتهت بنفس الحفرة التي جاء منها، هنا نرى الصراع الإنساني بين المكان، الموت والحياة, الخير والشر والمصير الذي يلتقى فيه البشر في حفرة ضيقة. هل قُتِلوا أم آراد الله أخذ وديعته لتضمها تلك الحفرة !

أحداث خلفُها آلم، وجع، خوف، قلق، اسرار وخفايا فقد هُزمت تيماء وهُزم قبلها الكثير إما ظلماً أو أن قدرة الله كانت حكمة لذهابهم واحداً تلو الآخر.. هنا الحزن والفقد لهم طعم مختلفً ” الحزن ضيف سيء، لا يختار وقتًا مناسبًا للقدوم، ولا يغادر سريعًا “.

كي تعرف مجهرة يا غيث عليك أن تعرف كيف نشأت هذه المقبرة.

ظافر، فرج، سوير، حمود، عيسى، مبخوث، يعقوب، فطوم ..الخ، شخصيات نتفاعل معها بين محب وكاره أبدع الكاتب في انتقاء شخوصه و اعطاء الكثير حقهم من السرد، تيماء وغيث  اغرب شخوص الرواية .

هنا أسدل الستار ولم يتبق أحد فقد ضمتهم عدالة السماء ماعدا فطوم و نخلتها الشاهدة على ذكريات مضت.

رواية جميلة أحببت الافتتاحية المشوقة و السرد الرائع، اختار الكاتب أن يجعل الاحداث بأصوات متعددة فهنا لن نجدد بطل واحد بل مجموعة ابطال، كما تناول بين ثنايا روايته الكثير من القضايا و الأمور المجتمعية منها العنصرية والتنمر، الجهل، العادات القبلية، الطب الشعبي، الغربة، الفقد والوجع، الإصرار والتحدي وقد جُسدت في شخصية تيماء بالرغم من جانبها المظلم التي شكلتها قوانين الحياة والمواقف الصعبة لجعلها قاسية تجاه نفسها وابنها ، الحب موجوداً في أكثر من موقف مثل اثنان لم يجمعها القدر بل جمعهم القبر. أما الموت فكان له الصدارة الكبرى في احداث الرواية.

لغة الرواية الفصحى بجانب اللهجة المحلية في الحوارات التي قد يصعب فهمها عند البعض ولكنها هنا خدمت النص وزادته مصداقية ..اختيار الكاتب للعنوان جاء مناسبًا لأحداثها كذلك الغلاف البسيط بلون السماء وذلك البحر الذي كان له نصيبا من الذكر .. رواية قراءتها سريعة و مناسبة للجميع .

حفرة إلي السماء هي أول اصدار للكاتب ورشحت ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية 2021م. (بوكر العربية) ولتفاصيل عن الكتب التي رُشحت ضمن القائمة الطويلة وللرواية الفائزة هنا.

الرواية من دار مسكيلياني (التي احب اصداراتها و التي تحتل كتبها النصيب الأكبر في مكتبتي) بالتعاون مع دار رشم . فشكرا للكاتب على قلمه الجميل وشكرا لدار مسكيلياني التي تحتضن دوماً الأعمال المميزة.

لمن قرأ الرواية ماهي الشخصية التي تعاطفت معها؟

ومارايك في استخدام اللهجة المحلية في الحوارات؟

عبدالله آل عياف القحطاني | مخرج سينمائي وكاتب سعودي، و رئيساً تنفيذياً لهيئة الأفلام ولتفاصيل اكثر هنا

اقتباسات |

Abeer
Abeer

قارئة محبة للكتب .. ‏⁧أضع هنا مراجعاتي لكتب قرأتها و تعبر عن وجهة نظري الشخصية فما يعجبني قد لا يعجبك، فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

اترك رد

YouTube