تكلمي الآن أو اصمتي للأبد – علا ديوب

التصنيف: 4 من أصل 5.

“إن النساء الحقيقيات مهتمات بالدفاع عن حقوق المرأة ومناصرتها وإنه مهما كانت عقائدك الدينية ومهما كانت ظرفك الاجتماعي فهناك ما يمكنك فعله لتحقيق ذاتك و تحترميها أولاً و لتفرضي على الآخرين احترامها”

 الكتاب عبارة عن مقالات وقصص ونصائح ومقابلات مع نساء من كافة القارات وما يجمعهن هو شيء واحد : الارادة وامتلاك الوسيلة ليكّن الانسانة التي حلمن بها بغض النظر عن الظروف التي واجهتهن ..

تأخذنا علا ديوب عبر فصول كتابها لتُبحر بنا مع سيدات بارزات في ميادين الرجال منهم “شفيقة عثمان “و “مينا سلامي” ثم ننتقل عبر فصله الثاني على نصائح وارشادات عملية لحياة افضل أما الفصل الثالث هو عن أدبيات معاصرات منهم “أليف شفق” و “مايا انجلو” وتختمها بالحركة النسوية في العالم من تعريفها وأهميتها. واخر الصفحات مقتطفات ملهمة عن المرأة ..

هذا أول كتاب لقراءتي النسوية لشهر مارس وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة اخترت هذا الكتاب لأن فكرته جميلة وعمل ملهم فهي مقالات اختارتها علا ديوب بدقه وعناية فمحتوى الكتاب عن مناضلات اخترنا أن يكون لهم طريق ملهم كالتعليم وفي الاصرار والشجاعة وعدم الاستسلام ولم يكُنَّ مثل السيدات التي يبحثن عن التحرر والعري بأفكارهم الخاوية وحياتهم التي اصبحت في مهب الريح من ضياع وتشتت فالنسوية لا تناصر هذا التعري … ففي هذا الكتاب نتعرف على سيدات اتخذوا من التعليم سُلماً يجعلهم في مناصب مرموقة من التعليم و الثقافة في مجالات لم يتوقع أن يكونوا قادرين عليها مثل: زها حديد و مالالا يوسف التي حاربت ودافعت عن التعليم في بلدها والكثير منهن لم يستسلمن للظلم والاضطهاد  ..

أحببت الفصل الرابع عن الحركة النسوية في العالم والعالم العربي .. وهل المنطقة العربية جاهزة لاستقبال الحركة النسوية؟ و أحببت التنوع في اختيار الشخصيات من اقطار متعددة ولكن بعض الشخصيات لم يعجبني وجودها ولا تمثل لنا شيئاً “كمادونا” وتمنيت أن يحتوي على شخصيات مُلهمات و كاتبات من الوطن العربي وهنَّ كُثار ليتعرف عليهن القارئ وانا منهم…لم يعجبني عنوان الكتاب في البداية ولكن بعد انتهائي من قراءته وجدت بأنه فعلا إذا لم تتكلمي الآن و تاخذي حقوقك فإن الصمت سيسلب كل ما لديك..

مقالات جميلة وأحببت التنوع في اختيارها ومناسبتها للمحتوى أما الترجمة كانت سلسة وجميلة ..

كاتبة ومترجمة لبنانية، تقوم بالترجمة من اللغة الإنجليزية الى العربية، والعكس، تعمل حاليا على مدونتها الخاصة، التي تقوم خلالها بنشر مجموعة من المقالات الإنجليزية المترجمة، في مجالات تطوير الذات. حتى وقتنا هذا فقد صدر للكاتبة اللبنانية اصدارات علا ديوب خمس كتب وهي|

  • آباء أكفاء، أبناء عظماء.
  • تكلمي الآن أو اصمتي للأبد.
  • أشياء جميلة.
  • أغرب عادات الشعوب.
  • #44 حب الحياة.
  • اقتباسات عبير

يوميات قارئة
يوميات قارئة

أسكن بداخل الكُتب لأشم عبق رائحتها واتجول بين احداثها وعوالمها ..فهنا اضع مراجعاتي لكتب قراءتها و تعبر عن وجهة نظري الشخصية فما يعجبني قد لا يعجبك.. فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

اترك رد