رسالة إلى الوالد – كافكا

التصنيف: 5 من أصل 5.

وجدت نفسي هنا أمام رسالة مؤلمة فرسالة كافكا لوالده مختلفة جداً كونه كتبها وهو في سن السادسة والثلاثون، و سطر فيها مشاعره تجاه والده ومن شدة رهبته منه سلم هذه الرسالة لوالدته لايصالها له نيابة عنه.. ولكن والده لم يقرأ هذه الرسالة بل قرأها العالم بأسره..

لقد كنتُ في حيرة من أمري على الدوام. فإما أن أطيع أوامرك، وهذا كان عاراً إذا لم تكن هذه الأوامر تنطبق عليّ، و إما أن أكون معانداً

فرسالة كافكا تُشكل شخصيته التي تكونت بفعل تربية والده له فهي مؤثرة ينبعثُ من سطورها الاتهام والنقد واللوم والعتاب تجاه والده المتسلط والمستبد الذي يتدخل في كل أمور حياته وشؤونه التربوية و التعليمية والدينية والكثير من المواقف التي كان لها الأثر في اضطراب شخصية كافكا وشعوره بالخوف منه إذاً هي ترسبات بداخله تكونت من طفولته نتج عنها وحدته وانعزاله و فقدان ثقته بنفسه فتعامل والده الفظ وتجاهله التام له جعل العلاقات مابينهما معقدة ينقصها الحب و التفاهم فهو يرى نفسه شخص عديم الفائدة ويضع مقارنات ما بينه وبين والده ولكنه تارة نجده يلوم نفسه وتارة يلوم والده، فرسالته هي تأملات حول التربية ودروس في الأخلاق والتعامل، هي صراع مابين الابن ووالده موجه لجميع الآباء خاصة أشباه “ هيرمان” والد كافكا .

” أنت خلف كل كتاباتي ، لقد قلتُ فيها ما لا أستطيع أن أقوله، وأنا على صـدرك ”

رواية التحول أو المسخ لكافكا تنطبق احداثها على حياته فهو يجسد شعوره ونفسه المضطربة بتحوله لحشرة لان والده يطلق عليه اسم طفيلي وهذا انعكاس لحياة مؤلمة عاشها كافكا وآثرت حتى على اعماله الأدبية .

الكتاب مناسب جداً ليكون افتتاحية لمن يرغب بقراءة روايات كافكا.

اقتباسات|

يوميات قارئة
يوميات قارئة

أسكن بداخل الكُتب لأشم عبق رائحتها واتجول بين احداثها وعوالمها ..فهنا اضع مراجعاتي لكتب قراءتها و تعبر عن وجهة نظري الشخصية فما يعجبني قد لا يعجبك.. فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

اترك رد