الحرافيش – نجيب محفوظ

التصنيف: 4 من أصل 5.

الحرافيش اسطورة ملحمية فلسفية وجودية مجهولة المكان و الزمان وأن النقاد قالوا قد تكون في بداية القرن 19 وهي من داخل حارات مصر القديمة و من واقع الحياة كيف يكون الخير في كفة والشر في كفة آخرى، هنا نشوف الظلم, الطمع, السلطة, الخيانة، القتل والغدر والحقد فالاحداث عن صراع و تشتت الانسان وصراع الطبقات وتصدع المجتمع فنجيب محفوظ يتوغل في اعماق النفس البشرية الانسانية والوجودية و فلسفة الموت والخلود التي تحتل مساحة كبيرة في هذه الرواية .

وهي من عشر حكايات لعشر أجيال متسلسلة متوالية يشعر القارئ كأنه بداخل محاكاة متقنة ومشاهد حية بداخل الحارات القديمة تجعله يعيش احداثها وتعدد شخوصها و هي من اشهر ما كتبه نجيب ومن أقرب الأعمال لديه ..تبدأ بطفل لقيط وجده “الشيخ عفرة” اثناء ذهابه لصلاة الفجر فيأخذه ويسميه “عاشور” فيكبر. في كنف “الشيخ عفرة” ومن هنا تبدأ سلالة عاشور الناجي التي تأخذنا في رحلة داخل الحارة المصرية مع الفتوة والحرافيش وشخوص رواياته المتقنة التسلسل …

ماذا قال الكاتب المصري المتألق “عزت القمحاوي” عن رواية الحرافيش|

تشرفنا بلقاء الكاتب عزت القمحاوي اثناء مناقشة هذا الكتاب بضيافته في مجموعة “رؤى بوك كوب ” عن طريق برنامج zoom بأن “نجيب محفوظ” فيلسوف قبل أن يكون كاتب فلسفة وجودية وقال ايضا أن رواية الحرافيش هيا “امثولة الحياة” وهي عمل اسطوري في لغته ومكانه وفي بناء الشخصيات نفسها وهو يخلق اسطورة متكاملة في حارة خيالية ويشترك في رؤية الإنسان كبندول الساعة..

نبذة عن الكاتب عزت القمحاوي|من هنا

ايضا تحدث عن حب نجيب محفوظ لأعمال الكاتب “ديستويفسكي” لانهم يشتركوا في الفلسفة والاتجاه الإنساني كما قال أن الكاتب لا يكتب إلا نفسه ومجهود الكتابة الحقيقي انه ما يوجد نفسه فكان نجيب يكتب روحه وليس واقعه و يخلط الخيال والواقع بالأسطورة ..

الأشعار الفارسية |

الرواية يتخللها اشعار فارسية غزلية للشاعر الفارسي “حافظ الشيرازي” و هو شاعر إيراني متصوف ومن اشهر شعراء الغزل وهي رمز للمجهول والغموض لا يفهمها القارئ حتى يبحث عنها وقال ايضا “عزت القمحاوي” أن الشعر الفارسي يحقق هذا الانسجام في جرعة الغموض و أن غزليات بعض الأبيات تنطبق على بعض المواقف في الرواية وبعضها لا. (نبذة عن الشاعر حافظ الشيرازي هنا)

الرموز في الرواية| وعن استخدام نجيب للرموز قال “عزت القمحاوي” انه يستخد رمز المجهول لتهيم به اروح البشر..

غالبا ما يستخدم نجيب محفوظ الرموز والاسقاطات في رواياته وهنا في الحرافيش كانت مليئة بالرموز وتحمل الكثير من القضايا بداخلها.”عاشور الناجي ” رمز للقوة والعدالة وحب الخير التي كان يطبقها في فتوته اذ غير مفاهيم الفتوة وجعلها تنبض بالعدل ولم ينسى مقولة “الشيخ عفرة” له “أن تكون قوته في خدمة الناس وليس الشيطان” فهو يبحث عن العدل وليس السلطة والظلم أما رمز التكية قال عنه “عزت القمحاوي ” عالم غامض مثل الخلود وهي رمز روحي..

و عندما نتحدث عن قلم نجيب محفوظ فهنا نستحضر في رواية الحرافيش كل عناصر وجماليات الرواية من اتقان في الحبكة و الوصف والتصور والسرد والحوارات والتشبيهات البلاغية وخلق عالماً خياليا مستخدماً لغته الإبداعية و تعدد الشخصيات وتوظيفها في اطار أدبي جميل ..

العنصر النسائي في الراوية | سرد نجيب محفوظ الكثير من الشخصيات النسائية منها الطيبة ومنها الشخصيات التي تمكن منها الكره والحقد والغيرة والانتقام وشخصيات مليئة بالخبث والفساد والبغي وهذه الشخصيات جسدت باتقان تجعل القارئ يتفاعل مع وجودها من كره وعدم تقبل لهذه الشخصيات ودورها في الرواية وهذا ما سترونه عند قراءة الرواية .

ما معنى الحرافيش او الحرافشه| ( مفردها حرفوش و حرنفش ) هى تسميه لطبقه متدنية من الناس كانوا يعيشوا في العصر المملوكي في القاهرة أشار لهم الكثير من المؤرخين مثل ( المقريزى – ابن تغرى بردى – ابن إياس – الجبرتى فى فتره لاحقه. استعمل الاديب المصرى نجيب محفوظ اسم الحرافيش فى عنوان روايته “ملحمة الحرافيش” (1977).

يقول نجيب محفوظ أن “اولاد حارتنا” و “ملحمة الحرافيش” هما نظرة شاملة للانسانية واولاد حارتنا تعتمد على الدين بشكل اوضح اما الحرافيش هي اسطورة شعبية وإن كانت بها بعض اصداء التراث الديني (منقول)

استمتعت جدا بهذه الرواية ورسائلها وتنوع الشخصيات والافكار التي بها وبرغم كثرة عدد صفحاتها إلا انها تُلتهم بسرعة ولم تكن رواية الحرافيش أول ما قراءته للمبدع نجيب محفوظ بل سبقتها روايتي الشحاذ و افراح القبة ، في الاخير رواية الحرافيش عمل أدبي واسطوري جميل يستحق القراءة❤️

الحرافيش والسينما والتلفزيون| كعمل أدبي رائع تحولت رواية الحرافيش لمسلسل “السيرة العاشورية الحرافيش” لمسلسل تلفزيوني من ثلاثة اجزاء وهي:

🔺الجزء الاول عن حكاية عاشور بطولة ( نور الشريف والهام شاهين)

🔺الجزء الثاني عن حكاية شمس الناجي بطولة (هشام سليم و كمال أبو رية )

🔺الجزء الثالث عن حكاية الحب والقضبان بطولة (كمال أبو رية ووفاء عامر) (المصدر ويكبيديا)

تحولت رواية الحرافيش وبعض من قصصها العشرة لأفلام سينمائية وهي|

شهد الملكة / المطارد / التوت والنبوت/ الحب والقضبان / المطارد/ أصدقاء الشيطان .. الخ

لا يوجد اي مقارنة مابين الافلام والمسلسلات فتختلف الافلام عن الرواية الأصل لذلك انصح بقراءة الرواية والاستمتاع بها وعادة تكون الرواية اجمل بتفاصيلها وتوسعها وجمالها وقد تفقد الأفلام والمسلسلات لذة الاستمتاع بالرواية ولكن وضعتها هنا ليكون القارئ ملم بوجودها.

الكتاب | الحرافيش التصنيف | ملحمية عدد الصفحات|599 الناشر| دار ا لشروق

Abeer
Abeer

قارئة محبة للكتب .. ‏⁧أضع هنا مراجعاتي لكتب قرأتها و تعبر عن وجهة نظري الشخصية فما يعجبني قد لا يعجبك، فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

اترك رد