المجتمع الصناعي ومستقبله – تيد كازينسكي

التصنيف: 4 من أصل 5.

هذا الكتاب يبدأ بمقدمة عن تيد كازينسكي الذي اطلق عليه اسم مفجر الجامعات والطائرات “Unabomber” .. ثم عن المجتمع الصناعي ومستقبله أي “البيان أو المقال“ الذي ارسله وفاوض على نشره في الصحف مقابل توقفه عن عمل التفجيرات وتم له ذلك من اجل تأمين المجتمع.. فلغة البيان هي الطريقة الوحيدة التي تم من خلالها التعرف على هذا المراوغ .

كان رافضاً وكارهاً للتكنولوجيا الحديثة لأنها حسب رأيه ومعتقداته تعيق حرية الفرد وتقيده فبعد ثورة غضبه ولفت الانتباه باستخدام القنابل المتفجرة في أماكن متعددة قام بتوصيل رأيه عن طريق اللغة لربما يثبت برأيه أن “للقلم قوة لا تقل عن قوة القنابل” وكان يدعو إلى قيام ثورة ضد التقنية والعودة إلى الحياة البدائية فالانسان البدائي عانى من توترات وإحباطات أقل وكان راضياً بشكل أفضل عن اسلوب حياته أكثر من الإنسان المعاصر.

البيان |

مقال متمرد كتب عام ١٩٩٥، يحتوى على خمسة وثلاثون كلمة كتبه تيد بدقة عالية جامعاً به مختلف العلوم واهتم في هذا البيان لإيصال وجهة نظره تجاه التكنولوجيا وما تصبو اليه من تهديد لحياة الفرد وزعزعت استقرار المجتمع فسلط الضوء على بعض مواضيع متعددة منها | السلطة، الاستقلالية، المشاكل الاجتماعية، معاناة الانسان، الثورة، الحرية ..الخ) وتحدث عن الحركة اليسارية المرتبطة بالشيوعية والاتجاهات النفسية التي تشكل اليسارية الحديثة مثل( مشاعر الدونية كتدني احترام الذات، الميول الاكتئابية، الانهزامية .. الخ ، والإفراط في التنشئة الاجتماعية ). ايضا تنبأ بحدوث كارثة بيئية. وقد لاقى هذا البيان قبولا من بعض أفراد المجتمع الامريكي ماعدا النزعة الاجرامية التي استخدمها تيد كالتفجيرات والقتل والقسم الآخر كان معارضاً كل ما جاء في البيان.

كازينسكي استطاع الاختباء لسنين طويلة ذكي جداً يعرف كيف ومتى وأين يقوم بعمله التفجيري ايضا لديه جنون الارتياب والذعر من الكلمات التي توحي بأن الثقافة البدائية هي أقل شأناً من ثقافتنا.

كتاب جميل مختلف عما قرأت، لغة البيان واضحة وهو يترك لنا تساؤلات مثل هل كان تيد كازينسكي محقا في هذا البيان لو جردنا منه العامل الإجرامي؟ هذا ما ستعرفون إجابته..اما ماقبل نهاية الكتاب يوجد ملاحظات مرقمة حسب تسلسل البيان في حدود سبعة عشر صفحة تمنيت أن تكون من ضمن الهوامش ..

يعرض مسلسل تلفزيوني بإسم: Unabomber..على النتفليكس يبدأ بمقدمة ثم ٨ حلقات بعناوين مشوقه وجاذبة عن حياة هذا الارهابي المغامر وكيف تم اعتقاله. أنصح برؤية الفلم لمعرفة المواقف النفسية التي مر بها .

هذا الكتاب وهو من ترشيح جناح #تكوين في #معرض_جدة_للكتاب_الرابع .. اصدارات تكوين تستحق الاقتناء


ترجمة | رقية الكمالي   التصنيف | تساؤلات  عدد الصفحات |157  الناشر | تكوين وملاذ

ABEER
ABEER

قارئة محبة للكتب .. هنا ‏⁧أضع مراجعاتي لكتب قرأتها و تعبر عن وجهة نظري الشخصية فما يعجبني قد لا يعجبك، فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

اترك رد

اكتشاف المزيد من ABEER

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading