أعوام نجيب محفوظ البدايات والنهايات – محمد شعير

التصنيف: 4 من أصل 5.

لو كنت أعلم علم اليقين بأنني سأمارس الكتابة في العالم الآخر وأنجز ما لم أستطع إنجازه من أعمال، على الأقل سأرتاح نفسيًا

أعوام نجيب محفوظ

بَدَأَ الكاتب الصحفي محمد شعير كتابه بمعلومات عن أحداث تاريخية، سياسية وأدبية منذ عام 1911, ثم لبدايات ونهايات نجيب محفوظ في سيرته الذاتية التي جاءت بعنوان “الأعوام” والتي كانت حبيسة بين أوراق نجيب محفوظ ولا يرغب بنشرها فهي النص الوحيد الذي كتبه ولم يكّن لتأمل الحياة أو لاستعادتها إنما هي سيرة ذاتية تحمل الطابع الاعترافي وهي التدريب على الكتابة. وهي الوثيقة الأكمل عن نجيب الطفل وقد كتبها في سن الثامنة عشر .

غطى الكاتب جوانب متعددة من حياة نجيب محفوظ مستعينًا بأوراق الأعوام التي حصل عليها مع بعض من الوثائق وهي عين على حياة وطفولة نجيب وعلاقته بعائلته خاصة والدته التي كان لها تأثيراً كبير عليه إذ لديها قدرة عجيبة في خلق الأساطير والقصص الشعبية عكس والده الذي كان بعيداً عنه، ايضاً تطرق لتأثير نجيب بالعديد من الأدباء مثل عميد الأدب “طه حسين” الذي أعجب بسيرته الذاتية “الأيام” محاولاً تقليده في أسلوبه للكتابة في سيرته الأعوام كما تأثر بالمنفلوطي والكثير من قامة الأدباء الكبار، ويتضح هذا التأثير في أعماله الأدبية..

اعتبر نجيب محفوظ كل مافي حياته مادة خام تصلح للكتابة كالعائلة والأصدقاء و الجيران،، يستمد منها احداث رواياته وشخوصها وقال عنه محمد شعير “بأن أعماله تحظر ذاته لكنها ذات مختفية تحت أقنعة فنية من طبقات متعددة” لذلك نجد نجيب متواجدًا في الكثير من شخوص رواياته.

من الجميل معرفة جوانب حياة نجيب محفوظ كونه كاتب له مكانته الأدبية والثقافية فأعماله بها الكثير من البعد الوجودي والفلسفي وكوني من محبي قلم نجيب محفوظ كان هذا الكتاب مميز بالنسبة لي ولاحظت قوة وصبر وعناد نجيب في تجاهل النقاد لأعماله لفترة طويلة جداً ولهذا لقب من قبل اصدقاءه بالصابر وهذا لم يؤثر على استمراره بالكتابة.

كتاب جميل جدًا واعتبر بعض النقاط فيه كمفاتيح لفهم روايات نجيب محفوظ ومدخلاً لها واستمتعت بقراءته وشكرا للكاتب الصحفي محمد شعير على هذا العمل الرائع .

صحفى وناقد مصري، مواليد 1974، درس الأدب الانجليزى. ويعمل مديرا لتحرير جريدة اخبار الأدب، كما رأس تحرير مجلة عالم الكتاب. حصل على العديد من الجوائز من بينها جائزة دبى للصحافة، وجائزة نقابة الصحفيين فى دورات متعددة. ومن اصداراته ايضاً | أولاد حارتنا، سيرة الرواية المحرمة.

  • اسم الكتاب | أعوام نجيب محفوظ
  • عدد الصفحات | 215 صفحة
  • الناشر | دار الشروق


ABEER
ABEER

قارئة محبة للكتب .. هنا ‏⁧أضع مراجعاتي لكتب قرأتها و تعبر عن وجهة نظري الشخصية فما يعجبني قد لا يعجبك، فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

اترك رد

YouTube