مراجعة كتاب ١٩٨٠ بين جيلين – هتون قاضي

التصنيف: 4 من أصل 5.

١٩٨٠ بين جيلين سيرة ذاتية تمتد عبر 545، تاخذنا هتون معها لطفولتها الجميلة المليئة بالكثير من الأحداث التي وقِفت عندها ثم تنقلنا لمرحلة المراهقة ودراستها الأكاديمية وزواجها ومواجهتها العالم الخارجي وتحديها بعد برنامجها الشهير “نون النسوة” أحببت في هتون تصالحها مع نفسها وثقتها التي بنتها بعد صراع مرير في أروقة وسائل التواصل الاجتماعي التي انهالت عليها وكانت ضدها في كثير من المواقف.

ما يميز هذه السيرة البساطة والشفافية والصدق في سطورها و كانت رحلتي مع هذا الكتاب ممتعة جداً فهتون تصور لنا حقبة الثمانينات بتفاصيل قد مرّ بها الكثير فهي منظومة متسلسلة من الأحداث التي تعتبر إحياء لذكريات الكثير منا..

هتون قارئة نهمة منذ الصغر تصف نفسها (بدودة كتب) كبرت مع العقاد ونجيب محفوظ و أنيس منصور وغيرهم وكان للقراءة آثر كبير عليها كما احببت علاقتها بأبنائها وتربيتها التي لاتسمح لنزع ثقتهم وتقدمهم التعليمي والدراسي كما ركزت على مفاهيم كثير تحدث في مجتمعنا وفي حياتنا العامة والخاصة.

الكتاب ليس سيرة ذاتية فقط بل جمع الكثير من القضايا و الأمور المجتمعية والحياتية منها حرب الخليج، الصحوة والتعليم، العادات والتقاليد، الأسرة،الأبناء والترابط العائلي، التنمر ، الغربة والاعتماد على النفس ..

بين جيلين كتاب مشوق صفحاته تلتهم سريعاً استخدمت الكاتبة اللغة العامية و سُرد باسلوب ساخر وجميل وممتع و أما جيل الثمانينات سيجدون الكتاب انعكاس لما عايشوه في تلك الحقبة.


  • النوع الأدبي | سيرة ذاتية
  • عدد الصفحات| 545
  • الناشر | أروى العربية للنشر

Abeer
Abeer

قارئة محبة للكتب .. ‏⁧أضع هنا مراجعاتي لكتب قرأتها و تعبر عن وجهة نظري الشخصية فما يعجبني قد لا يعجبك، فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

اترك رد