مراجعة رواية بين ووهان وفنلندا شمس باردة – رنا اليسير – أحمد اليسير

التصنيف: 4 من أصل 5.

سيشهد البشر أكبر عملية حظر وإغلاق كلي لدول العالم

لم يكن فايروس كورونا-كوفيد 19- وباء عادي صنعته الأرض لتدافع عن رمقها الأخير بل كان إعلاناً عن حرب جديدة تغزو العالم فنحن أمام حقائق وأحداث هذا الوباء الذي مر به جميع العالم من خوف وهلع وبدايتها كان استهتار وعدم مصداقية حتى بدأت أعداد الوفيات في تزايد مخيف فاحداث الرواية هي من الواقع الذي عشناه ممزوجاً بالخيال..

تتحدث الرواية عن خسارة العالم وسقوط استثماراتها وخسارتها الاقتصادية التي شهدها العالم في ظل كوفيد 19, حيث تعتبر مقبرة اقتصادية قادمة للجميع كما أن النظام العالمي الجديد لن يكون بحاجة الشركات الصغيرة بعد انتشاره.والشيء المؤسف هو أن هناك قوى في العالم تريد لهذا الوباء الانتشار ولا تريد أن يتم التصدي له…تبدأ الأحداث بوفاة الطبيب شونغ لي عالِم الفيروسات بعد اصابته بفايروس كورونا وهو من أحد الاشخاص الذين كانوا متواجدين في لحظة التخطيط لإطلاق الفيروس وملم بكل اهدافه ومع ذلك حذر منه .. وتتوالى الأحداث بعد ذلك في كشفها للعديد من المفاجأت والحقائق الصادمة في سطور الرواية.

“لقد ظننت أنني سأموت باردًا كشمس القطب الجنوبي التي تحمل الحياة في قلبها كل يوم ولكن ثلجه الثقيل المتراكم يدفن حرارتها في جوفه فتفقد دفئها هناك”

رواية اقتصادية وسياسية شاهدنا الكثير من احداثها منها انهيار الناس على الجثث التي يرونها ملقاة في كل مكان حتى باتت هذه الجثث تحرق لعدم توفر مقابر لها. جميعنا عشنا كارثة هذا الوباء ومسبباته إنه تخبط في كل مكان وهذا ما نجده في سطور رواية بين ووهان وفنلندا شمس باردة. فهل ستكون الحرب العالمية الثالثة فيروسية القتل وليس صاروخاً ..؟ وهل هو مقدمة تمهيدية لتسهيل ماهو قادم!؟ وهل سندخل في حقبة زمنية تكنولوجية جديدة؟

ابدعت الكاتبة رنا والكاتب أحمد اليسير في وضع حبكة لهذه الرواية واخراجها بشكل جميل وبرغم كثر شخوصها إلا إنها كانت جميلة ومغامرة شيقة وضلت متماسكة حتى نهايتها قد يحتاج القارئ لورقة وقلم لتدوين الأحداث التي دارت بين العديد من الدول بوصف رائع عنها .

سأستنشق الهواء النقي فوق النهر .. فلا شيء يضاهي هواءً نقيًا يعانق الروح بحرية وهي تبحر فوق الزمن

أحببت دمج الخيال بالواقع .كما احتوت الرواية على معلومات وفيرة جداً استفدت منها فعلياً تنم عن ثقافة عالية لدى كاتبيها و طغى عليها عنصر التشويق والمغامرة والإثارة والغموض كما كان الوصف وتصوير الاحداث بانسيابية ممتعة. رواية جميلة استمتعت مع احداثها وكوارثها ومفاجأتها الصادمة وبشخوصها والذكاء الذي بها.

للكاتبة رنا اليسير وأحمد اليسير رواية سابقة بعنوان لست قديسة وهي ايضا من الدار العربية للعلوم ناشرون.

  • النوع الأدبي | رواية من الأدب الأفغاني
  • عدد الصفحات | 431
  • الدار العربية للعلوم ناشرون
  • مكان الشراء | اهداء من الكاتبة رنا اليسير و الكاتب أحمد اليسير

تتوفر الرواية أثناء نشري لهذه المراجعة في مكتبة جريرالدار العربية للعلوم ناشرون

Abeer
Abeer

قارئة محبة للكتب .. ‏⁧أضع هنا مراجعاتي لكتب قرأتها و تعبر عن وجهة نظري الشخصية فما يعجبني قد لا يعجبك، فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

اترك رد

YouTube