مراجعة كتاب 84, شارع تشيرنغ كروس – للكاتبة هيلين هانف

التصنيف: 3 من أصل 5.

أنت الروح الحيّة الوحيدة التي تفهمني

الكتاب عبارة عن رسائل بريدية بين الكاتبة الامريكية “هيلين هانف” و ورّاق الكتب “فرانك دويل” أحد موظفي متجر الكتب المستعملة  و ممثلاً لماركس وشركاه في لندن وكتبت هذه الرسائل من عام” 1949 حتى 1969″..

تطلب هيلين من فرانك توفير الكتب الكلاسيكية النادرة والقديمة وبمبلغ بسيط..فيشارك كل منهم حب و شغف القراءة والكتب والاطلاع  فتتطور الصداقة فيما بينهما وتستمر لمدة عشرين عاماً يتخللها العديد من المواقف..

الكتاب يجسد لنا هانف كقارئة نهمة و انتقائية في اختيار الكُتب والطبعات النادرة وعشقها للأدب الإنجليزي كما استطاعت تكوين صداقات جميلة وشفافة وانسانية من خلال هذه الرسائل التي عبرت المحيط، رسائل قصيرة تدور عن الكتب ومواضيع اخرى كالأزمة الغذائية في بريطانيا وأخبار فرانك العائلية وتطور مسيرة هيلين المهنية .. 

“أحبُّ الملاحظات التي على الصفحات الفارغة والملاحظات على الهوامش”

كتاب جميل وخفيف ينتهي بجلسة وقد يعاد قراءته مرة أخرى سرد باسلوب بسيط وسلس، بترجمة جميلة ومحبي أدب الرسائل سيكون هذا الكتاب وجبة خفيفة لهم. حول هذا العمل لفيلم سينمائي بنفس الاسم “84Charing Cross Road“من بطولة “آن بانكروفت” و “أنطوني هوبكنز”و إخراج ديفيد هيو جونز، فاز بجائزة البافتا لأفضل ممثلة، وبجائزة أفضل ممثل لمهرجان موسكو السينمائي لمشاهدة مقاطع من الفلم هنا وانصح بمشاهدته كاملاً .

“أحبُّ إحساس الرفقة الذي يصاحب قراءة صفحات طواها قارئ آخر، وقراءة فقرات شدّ انتباهي إليها شخص ما اختفى منذ زمان”

هيلين هانف | Hellen Hanff

كاتبة امريكية ولدت عام 15 ابريل من عام 1916، في فيلادلفيا، بنسلفانيا، الولايات المتحدة وتوفت في 9 ابريل من عام 1997 في نيويورك.

Helene Hanff
متجر للكتب المستعملة والنادرة

النوع الأدبي | أدب الرسائل – عدد الصفحات | 182 صفحة – ترجمة | دلال نصر الله – دار النشر | ممدوح عدوان

Abeer
Abeer

رحلة قارئة
قارئة محبة للكتب .. ‏⁧أضع هنا مراجعاتي لكتب قرأتها و تعبر عن وجهة نظري الشخصية فما يعجبني قد لا يعجبك، فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

اترك رد