مراجعة رواية ذكريات ضالة – عبدالله البصيص

التصنيف: 4 من أصل 5.

رواية انهيتها بجلسة وهذا أجمل شعور حين تكون أحداث الرواية تجبرنا على ابتلاع صفحاتها بكل فضول لمعرفة النهاية ..

تنقلب حياة ضابط متسلط ذو شخصية معقدة كان يمارس أبشع أنواع التعذيب إلى مأساة كبيرة أثناء التحقيق مع لص محترف يدعى “المنشار” الذي جعل الضابط يعود بذاكرته إلى أيام الطفوله التي تجرد فيها من كل معاني الانسانية والتي شكلت حياته فماذا تكون نهاية هذا الضابط؟ ..

 سريع جذبتني المقدمة ولا أعلم إذا كانت حقيقية أم أنها من صنع الكاتب الذي تمكن من توظيف شخوص روايته و رسم الطفولة التي تبحث عن ما يشبع غريزتها بالتعذيب و القتل ورؤية الدماء و يجعلنا نتساءل؟.كيف لهذه الطفولة أن تتحول لشخصية قاتلة مجرمة لا تعرف الرحمة قلوبها فمن المذنب هنا! البيئة، التربية، الأهل أم الأصدقاء ؟

رواية تجسد الخير والشر والظلم والفساد وحب السيطرة واستغلال السلطة في أبشع صورها، تطرق الكاتب لقضايا مجتمعية متعددة منها قضية البدون التي جاءت احداثها بسيطة..استخدام الكاتب تقنية الفلاش باك التي أخذت مساحة كبيرة من الاحداث ،أما النهاية جاءت سريعة ومفتوحة كأن الكاتب يريد منا أن ننهيها بمخيلتنا مع الكثير من الاسئلة..

رواية جميلة مؤلمة سردت باسلوب أدبي ولغة جميلة، لم أحبذ وجود الألفاظ الجريئة قد يجد البعض انها تخدم النص والموقف ولكن لم يروق لي وجودها ..

تستحق تجربة القراءة ومتحمسة لقراءة إصدارات الكاتب الأخرى وهي |طعم الذئب و قاف قاتل سين سعيد .

🔺نبذة عن الكاتب | شاعر وروائي كويتي اشترك في برنامج المسابقات التلفزيوني “شاعر المليون” كما أن له ديوان شعري نبطي اسمه “ديوان الأفكار”. وانتقل البصيص من كتاب الشعر إلى كتابة القصص القصيرة، ثم انتقل إلى كتابة الروايات وألف كتابه الأول “ذكريات ضالة” عن المركز الثقافي العربي، عام 2014 وقد صنفتها مجلة فايس الأمريكية كواحدة من ست روايات ممنوعة في الوطن العربي تجب قراءتها. 

🔺من اصداراته| ديوان الأفكار (شعر نبطي) الديوانية (مجموعة قصصية)

🔺الروايات | ذكريات_ضالة 2014 / طعم الذئب (حاز على جائزة معرض الشارقة الدولي) 2016 و ترجمت إلى اللغة الصينية (ماندارين). قاف_قاتل_سين_سعيد 2019

Abeer
Abeer

رحلة قارئة
قارئة محبة للكتب .. ‏⁧أضع هنا مراجعاتي لكتب قرأتها و تعبر عن وجهة نظري الشخصية فما يعجبني قد لا يعجبك، فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

اترك رد