النبي – جبران خليل جبران

التصنيف: 4 من أصل 5.

مرحبا يا اصدقاء مراجعتي اليوم هي لكتاب النبي لـ جبران خليل جبران و يعد من اقرب واحب اصداراته  حيث قال “إنه حياته الثانية” ايضاً كتب لـ “مي زيادة” من ضمن رسائله لها “إنه فكر بكتابته قبل الف عام” وهو  يتكون من 26 موعظة وحكمة مستمدها جبران من قناعاته وغلبت هذه الحكم على فلسفته الصوفية  .

 الكتاب اجتماعي وتأملي وهو رفيق جميل رغم عدد صفحاته الصغيرة إلا انه عميق الافكار بفلسفة جبران الروحية عن العلاقات الإنسانية التي تترك لدينا الكثير من الاسئلة..

حبيت اسلوب جبران  وعمق تفكيره ورمزياته والصور التلميحية قد لا اتفق مع بعض من الافكار إلا أن الكثير منها رائعة حيث تضمنت ارائه حول الحب، الصداقة، الحياة والموت، العطاء، الحرية والكثير من الحكم والمواعظ الانسانية

 قرئته بترجمة بسيطة لـ ميخائيل نعيمة مع وجود مقدمة  تبسيطية لمن يستصعب عليه محتوى الكتاب إلا اني ما احببت طول المقدمة وتصفحت ايضاً الكتاب بترجمة جميل عابد وكانت ترجمة نثرية جميلة ايضاً مع وجود النص الاصلي بالانجليزي.

قيل عن كتاب النبي انه شبيه بالكتاب المقدس الانجيل و قيل ايضا انه يتشابه مع كتاب هكذا تكلم زرداشت لنيتشه و يتشابهان في استخدامهم لبعض من الحكم والصور والرموز .

ومن شهرة هذا الكتاب تحول لفلم كرتوني من انتاج وتمثيل الممثلة سلمى حايك.

كما تغنى كاظم الساهر بكلمات من الحانه من هذا الكتاب تحديدا من حكمة الحب وكان يهدف بهذه الكلمات للسلام بالرغم اني لم يعجبني غناءه بالانجليزي الا انه مبادرة جميلة

الكتاب متوفر حالياِ في مكتبة جرير من دار نوفل و هاشيت انطوان و متوفر مجاناً في تطبيق ابجد ومتوفر ايضا صوتي في تطبيق صوتي 


التصنيف | فلسفي تأملي اجتماعي عدد الصفحات |125

يوميات قارئة
يوميات قارئة

أسكن بداخل الكُتب لأشم عبق رائحتها واتجول بين احداثها وعوالمها ..فهنا اضع مراجعاتي لكتب قراءتها و تعبر عن وجهة نظري الشخصية فما يعجبني قد لا يعجبك.. فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

اترك رد