رسائل إلى روائي شاب – ماريو بارغاس يوسا

“الروائي الذي لا يكتب حول ذاك الذي يحثه و يطالبه في أعماقه، ويختار ببرود، شؤوناً أو موضوعات بطريقة عقلانية معتقدأ أنه يتوصل بهذه الطريقة إلي النجاح بصورة أفضل هو كاتب غير حقيقي وسيكون في الغالب. بسبب ذلك روائياً سيئاً” 

رسائل إلى روائي شاب من أدب الرسائل يحتوى على اثنى عشر رسالة قصيرة عن كيف يمكن للمرء أن يصبح كاتباً فهنا يتحدث يوسا عن الكتابة والتعمق بها بتعريفها وتحليلها من نواحي متعددة مبتدءا بالميل الادبي وكيف أن البعض يخلط ما بينه وبين الميل للشهرة وبريقها والمنافع الادبية، كما تطرق بين سطور هذا الكتاب لعناصر مهمة منها الاسلوب الذي وضح انه عنصر جوهري في الشكل الروائي ولابد ان يكون فعالاً ومناسباً لمهمته وهي نفخ وهم بحقيقة في القصص التي يرويها، كما ضمت الرسائل العديد من المواضيع مثل الراوي والمكان، الزمان، مستوى الواقع كما تطرق للخيال، القدرة على الاقناع و بناء الرواية و أحببت جدا رسائل العلبة الصينية والمعلومة المخبأة  والأواني المستطرقة .. الخ.

اعطى يوسا امثلة لكثير من الكتب وذكر الكثير من اسلوب الكّتاب في الكتابة مثل (ماركيز) الذي قال أن اسلوبه  ليس متحفظ بل وافر ومتدفق و (بورخيس )الذي قال عنه لا  أحد يستطيع تقليده أو محاكاته .

كتاب خفيف وجميل بترجمة رائعة لصالح العلماني .. وهو مفيد للمهتمين في مجال الكتابة الأدبية ولكل قارئ يرغب بالإلمام بمراحل الكتابة الأدبية حسب ما كتبها يوسا ويجد بين سطوره توجيهات وبعض النصائح  كتاب انصح بقراءته ..

ماريو بارغاس يوسا |

وهو كاتب وسياسي وصحفي وبروفيسور جامعي بيروفي. يُعد بارغاس يوسا واحدًا من أهم روائيي أمريكا اللاتينية وصحفييها، وأحد رواد كتّاب جيله. 

يرى بعض النقاد أنه يتمتع بتأثير عالمي وجمهور دولي أعرض مما لدى أي كاتب آخر ينتمي إلى حركة الازدهار الأدبية الأمريكية اللاتينية.فاز عام 2010 بجائزة نوبل في الأدب «عن خرائط هياكل القوة التي رسمتها أعماله وتصويره النيّر لمقاومة الفرد وثورته وهزيمته»

🔺بعض من اصداراته الأدبية |

قصة مايتا – حرب نهاية العالم – بنتاليون والزائرات – دفاتر دون ريغوبرتو – امتداح الخالة – من قتل بالومينو موليرو- حفلة التيس- الفردوس على الناصية الأخرى – شيطانات الطفلة الخبيثة 

اقتباسات|

3 Comments

  1. 21 سبتمبر، 2020 / 11:02 ص

    جميل هذا الاقتارح يا عبير… شُكرًا على هذه المُراجعة اللطيفة و على هذه الاقتباسات الممتازة.

    تحياتي

    أحمد

    • يوميات قارئة
      كاتب
      1 أكتوبر، 2020 / 5:47 م

      شكرا لك ولدعمك الدائم احمد

      • 1 أكتوبر، 2020 / 11:56 م

        تستحقين وأكثر يا عبير 🌹

اترك رد