غبار السنين للدكتور عمر فروخ

IMG_8966

‏‎ليس هنالك خطأ كبير وخطأ صغير . إن الخطأ خطأ إينما كان ، وجميع الأخطاء واحدة في المقدار . ولكن هنالك نتائج لهذه الأخطاء هي التي تكون كبيرة أو صغيرة . ..

غبار السنينلمحات من حياة الكاتب وهي مجموعة مقالات منوعه متفرقة لكن متتابعة بها الكثير من القيم للمفكر اللبناني الدكتور عمر فروخ  و نشرت هذه المقالات في جريدة السفير ببيروت بعنوان عامعمر الفروخ ينفض غبار السنينتشمل على مواضيع في التربية والتعليم والثقافة و تجارب الكاتب في الحياة تبدي وقائع بدون آراء قد يسرد قصه يفهم منها رأيه.

كما يسرد مواقف مر بها  أثناء دراسته في بيروت وعند بعثته لألمانيا للدراسة والتي بها  مبادئ وقيم اكتسبها من تربيته التي كانت كالدرع المانع لمغريات السفر والغربة و احتوت على العديد من القصص التاريخية وبعض الابيات الشعرية التي تخللت صفحات هذا الكتاب والذي يهدف به الفائدة.

مقالات حياتية واجتماعية من أرض الواقع كتبت مابين عام  1916و 1982 وسردت باسلوب بسيط ومباشر.. اذا كنت عزيزي القارئ من محبي المقالات والتجارب الشخصية لاشخاص مروا بمواقف من ارض الواقع يناسبكم هذا الكتاب التربوي الجميل.

نبذة عن الدكتور عمر الفروخ||

686149178378.jpg

 أديب ومعلم ومحقق لبناني (1904 – 1987) اطلع على كتب التراث وراجعها وحقق العديد منها. وكان من أشد المدافعين عن اللغة العربية الفصحى ونادي بأن تكون لغة الخطابة والإذاعة والصحافة.

لعمر فروخ أكثر من مائة كتاب مطبوع، تنوعت بين الفلسفة والتاريخ والأدب، منها، تاريخ الأدب العربي (6 مجلدات) تاريخ الفكر العربي ـ التبشير والاستعمار ـ الأسرة في الشرع الإسلامي ـ تجديد في المسلمين لا في الإسلام ـ العرب في حضارتهم وثقافتهم ـ التصوف في الإسلام ـ عبقرية اللغة العربية ـ العرب والفلسفة اليونانية ـ الإسلام والتاريخ ـ وكتب كثيرة في التراجم، وكتب مدرسية للمرحلة الابتدائية وأخرى للمرحلة الثانوية، في اللغة العربية والفلسفة والتاريخ.(المصدر هنا )

واختم بهذه  الاقتباسات المختارة من الكتاب |

‏”كلام الجرائد يذهب في الهواء. والمناشير على أعمدة القطار الكهربائي سيتكفل المطر بإزالتها أما في الكتاب فإن الكلام يبقى”

“إن عمل المعلم لا يقتصر على إلقاء الدروس في الصيف، ولكن المعلم يجب أن يكون أباً للتلاميذ وعليه أن يتكتشف مواهبهم  و أن يُدهم بعد التأمل في هذه المواهب لحياتهم المقبلة”

“الأب الذي يفسد أبناءه هو الأب الذي يحملهم على كتفه ليخفف عنهم في ظنه مشاق الحياة فيظلون طول حياتهم عاجزين”

“إن الفقر الحقيقي إنما هو  في عقول الناس لافي جيوبهم”

“إنما الاساس الأول في التربية إنما هو القدوة الحسنة فعلى الأهل أن يسلكوا السلوك الصحيح في حضور الطفل وفي غيابه، إن كل شيئ يفعله الأب في ستر سيعرفه طفله في يوما ما

شاركوني رأيكم في حال قرأتم هذا الكتاب ويسعدني المشاركة بملاحظاتكم واقتراحاتكم ❤️


التصنيف|#مقالات    عدد الصفحات | 261     الناشر | #دار_الأندلس     مكان الشراء| مكتبة كنوز المعرفة

اترك رد