وبعد – للكاتب الفرنسي غيوم ميسو

التصنيف: 3 من أصل 5.

يسعد ايامكم جميعا واهلا بكم معايا في رحلتي مع كتاب وبعد للمبدع الكاتب الفرنسي غيوم ميسو وهذا ثاني كتاب اقرأه للكاتب بعد رواية #سنترال_بارك بوليسية الاحداث  وكانت جيدة..

تبدأ الرواية بالطفل ناتان الذي انقذ صديقة الطفولة ” مالوري” من البحيرة المتجمدة لكن بعد انقاذها يتوقف قلبه! وامام دهشة الجميع يرجع قلب ناتان بالنبض مرة اخرى ..؟؟

ناتان اصبح من افضل المحامين وانجحهم ولم يخسر اي قضية الا انه بعد هذا النجاح يعيش وحيد بعد طلاقه من مالوري  لكن فجأة تنقلب حياته بدخول الدكتور غودريتش الذي يجعل حياته بها الكثير من التشويش والخوف فيبدأ بإعادة ترتيب حياته..

إدراك الموت القادم يحث على العيش بطريقة مختلفة والتلذذ تماماً بلحظات الراحة المتبقية لنا والاستعداد لتعذيب الذات في سبيل العيش لوقت قليل إضافي

الرواية عن فلسفة الموت و الحياة و العلاقات الانسانية التي يمر بها الانسان مع مشاعر الفقد والحزن والألم والندم وكيف ان مشاغل الحياة من نجاح وشهرة ومال تشغلنا عن اشخاص حبيناهم وقصرنا معاهم  ولا نشعر بهذا التقصير الا بعد حدث ما ؟ يجعلنا نعيد ترتيب حياتنا و نشعر بتأنيب الضمير ونبدأ في ترميم هذه العلاقات . هل هو الاحساس بالموت ؟؟

اجواء الرواية مليئة بالعناصر الأدبية الجميلة كالتشويق واحداث مغلفة بالخيال وابتكار جميل للشخصيات وبوصف يجعلنا نعيش تفاصيل الاحداث

حبيت توظيف تجربة (near-death experience (NDE) القرب من الموت” المليئة بالاثارة والغموض مع شخوص روايته لكنها تترك للقارئ العديد من الاسئلة ؟

Preocupation-With-Death-56a09d095f9b58eba4b2110f.jpg

  • ماذا لوحُدد موعدموتك؟ماذا ستفعل؟
  • كيف يمكن للمرء أن يبعث الأمل ويعطي للحياة معنى حتى النهاية؟
  • ماهو دور  الحب في حياتنا؟خاصة العائلة و الابناء؟
أيُّ معنى لهذه الحياة إن لم نستطِع تقاسُمها مع شخص؟

احبيت قلم الكاتب ومفاجأته الصادمة التي تميز بيها غيوم ميسو وقدر انه يوصللي احساس ناتان و مالوري وعلاقة الحب اللي بينهم وهذا من ابداع الكاتب ايضا احببت شخصية الدكتور غودريتش الذي وجوده اضاف الكثير من التشويق في احداث ومعطيات الرواية .. ميسو يستخدم الفلاش باك في اغلب رواياته و كعادته دائما يكتب اقتباسات جميلة ومناسبة للنص في بداية كل فصل اما الترجمة فهي جميلة و النهاية اخليكم تكتشفوها بنفسكم..

مالم يعجبني أن الرواية تمشي بإيقاع بطيئ جدا في بدايتها في جزئها الأول ثم تصبح الاحداث مشوقة وجميلة في الجزء الثاني. مما يجعلنا نلتهم صفحاتها اما الغلاف لم اجد ترابط بينه وبين العنوان.

تحولت هذه الرواية لفلم سينمائي بعنوان  ET APRES  من إخراج جيل بوردوس سنة 2008، وانصح بإنهاء الرواية قبل مشاهدة الفلم

619WB7AuhGL.jpg

اقتباسات مختارة ||

ترجمة || #حسين_عمر     عدد الصفحات || 382   الناشر || #المركز_الثقافي_العربي 

ABEER
ABEER

قارئة محبة للكتب .. هنا ‏⁧أضع مراجعاتي لكتب قرأتها و تعبر عن وجهة نظري الشخصية فما يعجبني قد لا يعجبك، فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

2 Comments

  1. 28 يونيو، 2020 / 10:49 ص

    مراجعة جميلة يا عبير، الرواية بالفعل تدفعنا لإعادة التفكير في الكثير من المعاني التي أصبحت بحكم العادة عادية!

    الرواية في رأيي متوسطة وأنصحك برواية نداء الملاك لميسو وأراها أجمل ما كتب (لم أقرأ بعد الصبيّة والليل)

    خالص الود

  2. يوميات قارئة
    كاتب
    29 يونيو، 2020 / 3:47 ص

    شكرا جزيلا لك وفعلا كثير رشحولي نداء الملاك وان شاء الله اقراها

اترك رد

اكتشاف المزيد من ABEER

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading