الإعلانات

ناقة صالحة – سعود السنعوسي

IMG_2444

ناقة صالحة رواية قصيرة جمعت مابين الرمانسية وبعض من الحروب والاحداث التاريخية اغلب شخصياتها حقيقية مستوحاة من البيئة الصحراوية في شبة الجزيرة العربية  في اوائل القرن العشرين..احداثها استلهمها الكاتب من أغنية قديمة من قصيدة  الخلوجللشاعر عبدالله العوني واعاد صياغتهابكل جمال..

بين احداثها قصة حب لم تكتمل بين  الشاعر دخيل بن أسمرو بنت عمتهصالحة وبحكم العادات والتقاليد تُجبر صالحه على الزواج من ابن عمها  فيغادر  دخيل الى الصحراء ثم لإمارة الكويت  ليبدأ حياة ومهنة جديدة باسم مستعار   إلا ان الماضي ما يمحى من ذاكرته  وتتجدد ذكرياته وحبه لصالحه..

نوفيلا جميلة رائعة وحبيتها قد تكون الاحداث عادية  إلا ان سعود السنعوسي لديه فلم متمكن في صياغة اي عمل من بسيط لآسر وخلاب وحقيقي اكثر شي حبيته و بهرني لغة الكاتب الأدبية الفصحى التي اعطت الاحداث قوة وجمالاً وكانت اضافة مميزة للزمان والمكان..

استطاع الكاتب ان يأخذني بداخل البيئة الصحرواية مع شخوص روايته واحداثها بسرد مميز ووصف متقن فوصف البيئة الصحراوية بكل عمق من وصف لطقوسها وجمالها وعادات اهلها وتقاليدهم وحياتهم  ووصف رائع لحياة الإبل وعلاقتها بالانسانوحبييت وصف دخيل لصالحة بتلك التشبيهات والمفردات البلاغية الرائعة اهتم الكاتب بالشعر البدوي متمثل بأبيات رائعة قي سطور هذه الرواية .. وكعادته استخدم اكثر من راوي..

كما شملت الرواية لأمور مجتمعية تطرق لها الكاتب كالحروب والصراعات والخلافات القبلية االتي غالبا ً ماتنتهي بالحقد والثأر والغدر، الشك والقتل و لا تخلو الاحداث من مشاعر إنسانية  كالحب، الفقد، الفراق، الغيرة ، ومشاعر الغربة  والوطن ..

حبيت الرسمه على الغلاف اللي تمثل صالحه وولدها فقد تميز السنعوسي بهذا النوع من الرسومات على اغلفة رواياته حتى اصبحت ثيم خاص لاصداراته وهي من تصميم المبدعة مشاعل الفيصل أما العنوان فهو مناسب جدا للمحتوى وسبب تسميته بناقة صالحة موجود بين سطور الرواية ..

عموما هي رواية تستحق الاقتناء والقراءة . 

بعض من الاقتباسات المختارة ||


التصنيف | نوفيلا -رواية قصيرة        عدد الصفحات| 173       مكان الشراء| مكتبة جرير 

من الدار العربية للعلوم ناشرون 

الإعلانات

اترك رد