الإعلانات

سيدات القمر – جوخه الحارثي

 

CF2E086A-A886-4B81-AC41-2080990D3953

سيدات القمر رواية تاريخية سياسية اجتماعية ثقافية واقتصادية متعددة الطبقات والأجيال والأزمنة تتكون من فصول قصيرة وقعت احداثها في قرية العوافي ومدينة مسقط في سلطنة عُمان أرى فيها تسلسل وتفرع لشجرة العائلة لحياة الزوج والزوجة والجدة و الأبناء مثل ميا وخولة وأسماء فالرواية طغى عليه الحضور النسائي أما الاحداث فكانت برتم سريع جداً ..

سلطت الكاتبة الضوء على الحياة العمانية التاريخية والعصرية قديماً وحاضراً والعادات والتقاليد بإسلوب سردي سلس و قوي ووصف جميل جداً مستخدمة في سردها أكثر من راوي وصوت .. وتطرقت للعديد من الأمور كالحب،زواج، طلاق، التربية، إلى زمن تجارة الرقيق واتفاقية منع بيعهم،كما أن بين اسطرها أمثال عامية بنكهة شعبية كان لها طابع جميل. فالماضي من عادات وتقاليد يتخلل احداث واسطر هذه الرواية كما تطرقت للأوضاع السياسية في تلك الفترة كالاحتلال البريطاني .. اللغة المستخدمة الفصحى والحوارت بالعامية..

“الكائنات منفصلة في اتصالها وهذا أقسى أنواع العزلة”

فعلا سيدات القمر رواية غير اعتيادية بها الكثير من الاسقاطات جعلتني اغوص في احداثها و اضع الكثير من الاسئلة.. فهي من الناحية الأدبية وبعد كتابتي لبعض التفاصيل وجدتها رواية بسرد قوي وخيال رائع فهي متعددة الشخصيات والاحداث ومتعددة الأصوات تغلفها تفاصيل كثيرة جداً إلا انها تحتاج لتركيز .. ولا انكر بأنني تهت مع احداثها المتشابكة وبرغم الجماليات الموجودة في الرواية إلا إني شعرت بالتشتت ولكن بعد ذلك تصبح الاحداث افضل و اوضح وأيضا لم استمتع بهذا العمل كثيراً..

هل قرأتم هذه الرواية ؟ شاركوني رأيكم؟
وماهو كتابكم المرافق ؟

أصدرت هذه الرواية في عام 2010 ولكنها لم تهيئ للفوز إلا بعد ترجمتها للغة الانجليزية وفازت بجائزة مان بوكر الدولية لعام 2019 وترجمتها للغة الانجليزية “مارلين بوث” وهو أول عمل عربي وخليجي يفوز بهذه الجائزة


التصنيف|#رواية          عدد الصفحات | 223          الناشر#دار _الآداب

الإعلانات

اترك رد

Youtube