خارطة القراءة – حمد الباحوث

التصنيف: 4 من أصل 5.

خارطة القراءة هي رحلة مع الكتب ورائحتها وابجدياتها .. يأخذنا الكاتب مع أدوات الكتابة إلى تصنيفات الكتب والرواية كأدب السجون والسير الذاتية ليدخلنا إلى عزلة وملل القراءة وهوس شراء الكتب ثم ينقلنا بكل سلاسة وجمال إلى طقوسها و فنونها وأنواعها كالقراءة النقدية وقراءة الجرد وكيف اختيار الكتاب المناسب مروراً بالذاكرة والنسيان وغيره من المواضيع الجميلة..

“ الكتابة متنفس، حين تكتب تُسافر روحك بعيداً في عوالم مختلفة”

نستنشق رائحة الكتب بالتنقل بين صفحات خارطة القراءة وتلك المواضيع الشيقة التي تهم كل قارئ فبعض منها قد تكون بمثابة إجابة للعديد من الأسئلة.. استفدت جدا من الكتاب واحببت وضع عناوين لبعض الكتب كما استمتعت بمقدمة ابن خلدون و بالملحق الخاص بموسوعة قصة الحضارة التي كتبها “ول ديورانت” و تحمست لقراءتها.

كتاب ممتع سرد باسلوب جميل وبسيط حبيت تنوع المواضيع التي تصب في معنى واحد، و لا يخلو محتوى الكتاب عن ارشادات وتوجيهات يضع فيها حمد الباحوث تجاربه ليستفيد منها قارئ هذا الكتاب الشيق مثل : من يطبع كتابه لأول مره و اختياره للعنوان وطرق التدوين ايضاً ارشادات معارض الكتاب والتجول بين أروقتها واستفدت من نظرية ٦٠-٢٠-٢٠ لتحديد ميزانية الشراء من المعرض.. إذاً الكتاب هو همساً للقارئ بما يتردد فيه حيناً أو يحتاجه حيناً آخر كما قال الكاتب.. فنحن نحلق ايضاً مابين سطوره..انتقد الكاتب بعض من الكُتاب وهذا لم يعجبني كثيرا.. اكتفي بذلك واترك لكم الاستمتاع بهذه الرحلة كما استمتعت بها.. واتمنى لكم قراءة ممتعة ..

لمن هذا الكتاب | مناسب جداً المبتدئين في عالم القراءة لتعريفهم بأمور قد يجهلونها في بداياتهم ..

العنوان والغلاف |العنوان جميل وجاذب ومناسب للمحتوى، احببت الغلاف وبساطته

حساب الكاتب في انستجرام هنا

“إن الصوت هو خلاصة كل الاستراتيجيات التي يستعملها الكاتب لخلق الوهم بأن الكاتب يكلم القارئ مباشرة من الورقة”

حين أتحدث عن الكتب يراودني شعور أن السطور تتنفس، تتحدث، تصرخ، تصمت، تتأمل وخلف السطور حديث ذو شجن

ملاحظة| هذه المراجعة تعبر عن وجهة نظري الشخصية ..فما يعجبني قد لا يعجبك فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

عدد الصفحات | 272    الناشر | #مركز_الأدب_العربي    مكان الشراء || #بوكتشينو

يوميات قارئة
يوميات قارئة

أسكن بداخل الكُتب لأشم عبق رائحتها واتجول بين احداثها وعوالمها ..فهنا اضع مراجعاتي لكتب قراءتها و تعبر عن وجهة نظري الشخصية فما يعجبني قد لا يعجبك.. فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

اترك رد