الإعلانات

حليب اسود – إليف شافاق

هذا الكتاب ليس سيرة ذاتية أو مذكرات عن اكتئاب ما بعد الولادة والذي كان ذكره هنا بسيطاً بل هو تجربة عن الأمومة والكتابة سُرد بشكل روائي تكتبه إليف التي تواجه الكثير من الأصوات الداخلية في شخصيتها التي هي انعكاس داخلي جسدتها بشخصياتها النسوية التي كانت كالقيد تؤثر عليها وعلى حياتها واختياراتها فماهو إلا صراع مابين الأنثى التي تلد الكلمات والأنثى التي تلد الأطفال فأليف تكره اللون الأبيض ولا تحتمل أن تجلس على كنبة بيضاء وهذا ما جعلها في يوم زفافها تتوشح بالسواد باللون الذي تفضله وتحبه لذلك هذا الكتاب هو مزيج مابين حليب الأم ولون قلمها الممزوج بالخيال والواقع كأنها تمزج بين شيئين متناقضين مختلفين ..

أنقذتني الكتب فقد كنت طفلة انطوائية إلى حد أنني كنت اتحدث مع أقلام التلوين واعتذر من الأشياء عندما اصطدم بها 

قُسم هذا الكتاب لثلاثة من الأقسام مرحلة ماقبل الزواج وبعده، مرحلة الحمل، ومرحلة الإنجاب فتتناول إليف عن حياتها بين وكيف ستكون أماً وهذا ما كانت ترفضه ولا تتقبله اطلاقاً وبين خوفها على مستقبلها الأدبي وعن عزلتها وانقطاعها عن الكتابة متسائلة هل الأمومة تقيد الكاتب؟ فتأخدنا معها في هذه المراحل الثلاث ..

لم تكتفي بحالتها وشخصياتها الداخلية بل سردت تجارب الكثير من الكُتاب مثل سيلفيا بلاث، جاين أوستن، سيمون دي بوفوار، تولستوي وصوفيا، آيريس مرداك ..الخ مبينة وجهة نظرهم واختياراتهم .. ..

كتاب رمزي جميل جسدت الكاتبة شريط مراحلها الثلاث من علاقتها بزوجها بإبنتها بحياتها بكتاباتها بعزلتها وخوفها .. الخ بكل براعة وقد لا اتفق معها في بعض المواقف إلا انها استطاعت وابدعت في سرد تجربتها الإنسانية كما أن للطرفة جانب جميلا لم يهمل في هذا المحتوى .

آحببت ما خطته عن تولستوي وزوجته صوفيا في قسم امرأة القمر وهذا ما جعلني اتحمس لقراءة كتاب “أنا كارنينا” فقد عاشت صوفيا اغلب عمرها إما حاملاً أو مرضعة و برغم تعبها وتربية ابناءها إلا أنها تهتم بتولستوي وتهيئ له المكان والجو المناسب للكتابة وتساعده في كتابة مسودة كتاباته فهل لو كان تولستوي مكانها سيساعدها؟؟ .. ..

الكتاب مناسب لجميع الفئات كماافادت الكاتبة واراه مناسب لكل من تعاني من صراعات داخلية مابين الأمومة وحياتها العملية الأخرى ويفضل قراءته بتأني..

بالرغم أن الكتاب فكرته جميلة إلا اني شعرت بالملل في بعض اجزاءه بسبب بعض من التكرار كذلك الاسهاب كان بالامكان الاختصار. ولم احب الشخصيات النسوية الصغيرة كثيراً.

الترجمة جيدة نوعاً ما إلا إنني ستغربت من وجود بعض من الجمل المترجمة باللغة العامية في احد صفحات المحتوى التي جعلتني اضع الكثير من علامات التعجب !! ..


ترجمة | #أحمد_العلي   التصنيف|مذكرات / سيرة ذاتية   عدد الصفحات |319 

الناشر | #دار_مسكيلياني

الكتاب السابع والأخير من تحدي #ظل_كتاب وتحدي #بوكتشينو الذي يحقق شرط سيرة ذاتية لكاتب

الإعلانات

اترك رد

Youtube