أسباب للبقاء حياً – مات هيغ

التصنيف: 4 من أصل 5.

هذا الكتاب عن مرض ”الاكتئاب” و ما يصاحبه من قلق يتكون من خمس أجزاء وهي | السقوط، الهبوط، الإشراق، الحياة، الوجود، و هو تجربة شخصية للمؤلف حيث يعرفنا على تفاصيل هذا المرض ومراحله التي عاشها وكانت له بالمرصاد وكيف أثر على حياته وكيف تخلص منه.. كتب كتاباً عن تجربته ليواجه القلق و الاكتئاب معاً ايضا لاحظ أن القراءة عن تجارب الآخرين الذين عانوا وتجاوزوا اليأس جلعه يشعر بالاطمئنان فقد منحتهم كتاباتهم الأمل ..

إحدى أهم الأعراض الرئيسية للاكتئاب هي انعدام الأمل

يسلط “مات”الضوء عن الاكتئاب وتعريفه واعراضه وما يشعر به وما يسببه من التفكير في الانتحار والاقدام عليه، لم يكن يعي ماهو الاكتئاب ولا يعلم انه مصاب به ذاكراً الأشياء التي يفكر فيها خلال نوباته وذكر ايضا محادثات بين ذاته القديمة والحالية في ثلاثه اجزاء صغيرة وسماها محادثة عبر الزمن كانت محادثات نفسية مؤثرة .. يتخلل صفحات الكتاب بعض من الارشادات أو النصائح لتخفيف القلق و أربعون نصيحة في أخر الكتاب..

في أعمق لحظات اكتئابي شعرت بأنني محاصر شعرت بأنني عالق في رمال متحركة

الكاتب كان يقرأ يومياً لمدة ساعتين قبل النوم وقرأ الكثير من الكتب خلال فترة الاكتئاب وكيف انها كانت مخرج له من الوحدة كما وضع قائمة بأسماء المشاهير الذين عانوا من الاكتئاب وفي نفس الوقت كانت لهم اعمال عظيمة. كما سلط الضوء على كُتاب و شخصيات مهمه مروا بتجربة الاكتئاب مثل: ونستون تشرشل، كافكا ، ايميلي ديكنسون و سيلفيا بلاث”.. و اضاف اسماء لكتب تتحدث عن العزلة والوحدة والكآبة ..

كتاب جميل مفيد ومؤثر يحتوى على معلومات عن مرض الاكتئاب ودوافعه، اسلوب الكاتب سهل بسيط ومباشر.. الوصف جميل قد تصل احاسيسه للقارئ استخدم التشبيهات المؤثرة .الكتاب خفيف وبسيط و قراءته سريعة تنتهي بجلسه. احببت اخراج الكتب واحببت بساطة غلافه وترتيب المحتوى الداخلي.. الترجمة جميلة ودائما تروق لي ترجمة محمد الضبع وهذه ليست اول ترجمة اقرئها له..

لمن هذا الكتاب | مناسب لكل من يعاني من الاكتئاب قد يجد ضالته هنا ولكل من لا يعلم انه مصاب بالاكتئاب ولمن يريد الاطلاع على تجارب الغير ويستفيد منها..

من اصدارات الكاتب | العائلة الأخيرة في انجلترا /  نادي الآباء الموتى البشر  /  كيف تُوقف الزمن /  ملاحظات حول كوكب متوتر


ترجمة | محمد الضبع   عدد الصفحات |211   التصنيف| سيرة ذاتية. و تجربة انسانية  الناشر | دار كلمات  مكان الشراء | جرير

ABEER
ABEER

قارئة محبة للكتب .. هنا ‏⁧أضع مراجعاتي لكتب قرأتها و تعبر عن وجهة نظري الشخصية فما يعجبني قد لا يعجبك، فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

2 Comments

  1. 1 أغسطس، 2019 / 9:16 ص

    مراجعات رائعة لكتب جميلة ،،
    رائعة تدويناتكِ ومراجعتكِ ، وكذلك شروعكِ في التحدي ،،

    دمتِ بخير ولي مع كتبكِ رحلة ،،،،

  2. يوميات قارئة
    كاتب
    15 أغسطس، 2019 / 7:42 ص

    شكرا جزيلا لك ولكماتك المحفزة

اترك رد

اكتشاف المزيد من ABEER

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading