أحياء الشهيق والزفير – محمد الهاجري

أحياء الشهيق والزفير – محمد الهاجري

التصنيف: 4 من أصل 5.
img_1391

تشارلي، محمد، لاري، شارلوت، وبوب .. مجموعة من الاصدقاء يتقابلوا بعد فترة من الزمن ليتحدثوا سوياً عن ماضيهم القديم إلا أن كل منهم عاش قصة ممزوجة بالألم و السأم والحزن ..و يسرد لنا تشارلي حياته وحياة اصدقاءة التي تغلفها قسوة الحياة بطريقة متفردة مختلفة مع حوارات عميقة فما بين الشهيق والزفير هناك عالم يتألم في صمت..

بداية لا بد أن اشير لقلم الكاتب بالابداع والابتكار والجرأة فهو جعل مابين الشهيق والزفير عالم لربما يكون مخفي عن البعض ولكنه يظهر في اوقات السكون والانفراد عالم غرق من القسوة التي تصل به الى الكآبة و السأم من الحياة فشعور الانسان بالموت وهو حي شعوراً قاتل جداً قد يؤدي إلى متاهات متعددة فهنا الكاتب يجعلنا نأخذ شهيقاً وزفيرا مع كل موقف بعد تعمُقنا فيه فبداخل كل انسان حكاية وقصة قد يجهلها وعلى رغم قصر الرواية إلا إن بها الكثير من العمق والمعاني والرمزيات استطاع تصويرها بطريقة رائعة تجعل القارئ يستشعر ذلك الألم و اجاد ابتكار لوحه رسمها وابدع في التفنن في وضع لمساتها لتخرج في أبهى صوره ولكنه اراد لها أن تكون بلا ألوان .. مضمونها أمور متعددة من أوجه الحياة بصور إنسانية من حزن ومعاناة وألم فكل من هذه الشخصيات مروا على عتبة من الحكايا المؤلمة والمؤثرة في النفس لنكن نحن القراء ايضاً المارين على هذه الأوجاع والسكنات.. لنتسائل ما الغرض من الحياة؟ ما الغرض من الموت؟ وما الجدوى؟؟

تتخبط شخصيات الرواية مابين الحياة والموت مابين شهيق وزفير فيصور لنا الهاجري في روايته بعض الأمور المجتمعية مثل ( العنصرية، التعصب، الحب، الحزن، الاكتئاب، المثلية الجنسية، الانتحار، الموت ، الفن، السجن، الكتابة، الوداع ، الألم , والإنسانية!..الخ

فكرة الرواية بالنسبة لي مميزة رائعة مبتكرة غريبة جريئة رغم ان صفحاتها قليل إلا انها عميقة جداً وتحتاج قراءة متأنية ..سُردت باسلوب جميل برغم العمق في حواراتها وتضمنت الكثير من الرسائل المبطنة، الوصف والتشبيهات جاءت متقنة اما توظيف الشخصيات وابتكارهم جاء جميل ومؤثر يجعلنا نشعر بتلك الشهقات، اللغة المستخدمة الفصحى مع استخدام بعض من المفردات اللغوية الجميلة، كما تضمنت الرواية بعض من اسماء الكتب كفن الوجود والاخوة كارامازوف ودستويفسكي.. وبعض من الافلام…عنوان الرواية جاذب ومناسب جداً للمحتوى و للغلاف..

🔺 غير مناسبة لمن هم دون ١٦سنة🚫 لوجود بعض المفردات الجريئة..

شكرا للكاتب على قلمه الابداعي الواعد وبالتأكيد انتظر اصدارته الجديدة بكل شغف وترقب.

التصنيف | رواية      عدد الصفحات |159   الناشر | مسكيلياني 

Abeer
Abeer

قارئة محبة للكتب .. ‏⁧أضع هنا مراجعاتي لكتب قرأتها و تعبر عن وجهة نظري الشخصية فما يعجبني قد لا يعجبك، فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

اترك رد

YouTube