الإعلانات

رواية أركاديا ملحمة الأرض- هاني حيدر

المخاض، الفطام، اليفاع هي أقسام لهذه الملحمة التاريخية الخيالية ولكل قسم أربعة فصول ينقلنا الكاتب بكل براعة بينهما بدءاً بمملكة أركاديا وكيف كان سقوطها وسقوط سبعة من اكبر مدنها بهجوم مفاجيء من جيش الركساس.. كما وصف سقوطها بحبات المسبحة التي تفرط تباعاً .. ثم تندرج احداث السقوط لتصل إلى محاولة استعادة المملكة واستعادة امجادها فهل تعود أركاديا بعد الهزائم المتعددة؟

رواية تصدع احداثها جدار القلب إنها ملحمة كبيرة مليئة بالاحداث التي تعلق بالذاكرة شعرت بأنني داخل هذه الحروب أرى الدماء منتشرة في أرض المعركة مكونة مقبرة جماعية مع سماع نصل السيوف وصهيل الخيل وخطواتها وأصوات الأنين والخوف والهلع اشاهد الخونه والجواسيس و الأبطال وتفننهم في القتال بكل ذلك التشويق الذي وضعه لنا الكاتب ..

شملت الرواية على الرمزيات واحتوت عدة مواضيع بين سطورها اهمها الولاء وحب الأرض والوطن والتضحية واحتوت على مشاهد مؤلمة كالخيانة والغدر ايضاً بها رسائل ودروس وقيم كالصبر والحكمة ولم يهمل الكاتب دور المرأة ومهارتها في التخطيط الاستراتيجي ووضع خطط ناجحه للحرب.

كتبت الرواية بلغة فصحى عميقة مذهلة شملت تشبيهات وصور بلاغية رائعة اجاد الكاتب واظهر براعته الأدبية في احداثها واتقن الوصف المكاني المبهر ووصف بعض الشخصيات وملامحها برغم كثرتها .. سردت الرواية على لسان سيدة من شخوص هذه الرواية بإسلوب واضح وبسيط.

الشخصيات كما ذكر الكاتب خمسون شخصية برع في ابتكارهم وتجسيدهم كأنهم في الواقع كرهت البعض واحببت البعض كشخصية بتار وقوته وولاءه لأركاديا واعجبت ببراعة حمزة ذلك الطفل الصغير الذي استطاع ان يقتل من يفوقه عمراً ..الخ

“لكل بداية جديدة مخاضٌ أليم يتفاوت مابين عسر ويسر، وكلما كان عسيراً أدرك الناس أهمية البذرة الناجمة عنه وتعلقوا بها”

قُسم الكتاب بحيث يسهل على القارئ الوقوف بين احداث واخرى احببت خريطة مملكة الركساس وكذلك اسماء المدن ،، مناسبة لمن يحب الاحداث التاريخية الممزوجة بالخيال ويفضل قراءتها كاملة بدون توقف.

قد يشعر القارئ ببعض من التشتت أو الملل في بداية الرواية ثم تبدأ بعد ذلك الاحداث التشويقية التي تجعله يلتهم تلك الصفحات لينهيها بكل متعة.

نبذة عن الكاتب |   روائي سعودي خريج أدب انجليزي له العديد من الاصدارات  كـ | رواية سر الجوى، لحن الحداد أما رواية اركاديا و بتصريح من الكاتب كتبت في سبع سنوات و بها ٥٠ شخصية و٢٨ مدينة اما اسم الرواية مستلهم من مدينة يونانية.

كل الشكر للكاتب على هذا الاهداء فقد بهرتني هذه الرواية وبهرتني كمية الاحداث وهذا يدل على أن هاني حيدر كاتب نفتخر بوجودة ويمثل الخليج العربي فله قلم متقن في اظهار هذا المحتوى الشيق او هذه الملحمة الرائعة .. جهد كبير يشكر عليه لاخراج هذا الجمال ومتشوقة لقراءة باقي الإصدارات بإذن الله

اقتباسات منوعة من الرواية||


التصنيف|#رواية تاريخية خيالية     مكان الشراء| إهداء من الكاتب    عدد الصفحات |447               الناشر| مركز الأدب العربي

.

الإعلانات

3 Comments

  1. 27 نوفمبر، 2018 / 7:54 ص

    للأسف لم أجدها إلكترونياً… من أي دار نشر صدرت؟

    • يوميات قارئة
      كاتب
      30 نوفمبر، 2018 / 10:45 ص

      ماعتقد موجوده الكتروني هي من دار الادب العربي

اترك رد

Youtube