ألزهايمر – غازي القصيبي

التصنيف: 3 من أصل 5.
ألزهايمر - غازي القصيبي

“ عندما يذهب كل شيء أي معنى يبقى للسعادة؟ ما هي السعادة؟ اليست السعادة في التحليل النهائي مجموع التجارب السعيدة؟ بلا ذاكرة لا توجد تجارب .. لا يوجد سوى الفراغ .. فراغ الموتى!.”

اقصوصة ألزهايمر هي اخر ماكتبه القصيبي -رحمه الله – قبل وفاتة، عبارة عن رسائل يكتبها يعقوب العريان من مصحة في امريكا لزوجته نرمين التي عجز عن وصف حبه لها وبعده عنها وعن اولاده لكي لا يشاركهم معاناة مرضه فهو يعاني من مرض ألزهايمر ..شارحاً لها نبذة عن هذا المرض ومراحله وبعض من يومياته فألزهايمر هو موت بسرعة بطيئة وفي الفترة التي تسبق الموت يختفي المريض ويحل محله شخص آخر يدعى أنه هو !! فيبدأ بضعف الذاكرة ثم اختفائها وينتهي بالوفاة. فأمام الزهايمر يفشل كل شيئ حتى الحب .. واصعب مافيها انها سلمت لزوجته بعد وفاته.

رسائل وداع وخوف ونسيان مغلفة بمشاعر مؤلمة، مرعبة ومحزنة بين سطورها نجد بعض من المواضيع والقضايا كالاختلاط والمراهقة والقضية الفلسطينية .اقصوصة جميلة رائعة ومؤثرة سردت باسلوب سهل بسيط ..تضم بين طياتها الكثير من المعاني الانسانية. .

ملاحظة| ألزهايمر” تكتب بالهمزة وليس “ال” التعريف نسبة لاسم مكتشف المرض وهو الجراح الألماني (آلويس ألزهايمر) فقد اكتشف تلفاً في خلايا المخ فنُسب لاسمه ..وذلك للتفريق بين “ال” التعريف وبين كتابة اسم ألزهايمر..

التصنيف | أقصوصة          عدد الصفحات | 127         الناشر | بيسان

يوميات قارئة
يوميات قارئة

أسكن بداخل الكُتب لأشم عبق رائحتها واتجول بين احداثها وعوالمها ..فهنا اضع مراجعاتي لكتب قراءتها و تعبر عن وجهة نظري الشخصية فما يعجبني قد لا يعجبك.. فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

اترك رد