ذكريات طفلة نيتوتشكا – دوستويفسكي

التصنيف: 3 من أصل 5.

هذه الرواية غير عادية فهي عبارة عن ستة اجزاء إلا أن دوستويفسكي لم يكمل منها إلا ثلاثة اجزاء وذلك بسبب دخوله السجن وكما ذُكر في مقدمة الرواية حذف منها بعض من الاجزاء ..وفضولي جعلني اتحمس لقراءتها لمعرفة احداث هذه الرواية ولماذا دوستويفسكي لم ينهيها ولماذا حذف منها الكثير من الاجزاء..

كتبت هذه الرواية مابين 1847 و 1849 وتتكون من ثلاث قصص تتحدث عن ذكريات نيتوتشكا بطلة الرواية فالقصة الاولى نيتوتشكا تلك الطفلة الروسية الفقيرة البائسة لديها عقدة اليكترا تجاه (يافيموف) زوج والدتها العازف المغتر بنفسه الذي تحملت الكثير من العقاب من اجله حتي اللحظة التي يتغير عليها فيخرج ذلك الحب من قلبها الصغير لتصبح يتيمة..

.. اما القصة الثانية تتحدث عن انتقال نيتوتشكا لقصر الامير الذي احبها وعطف عليها وجعلها مثل ابنته كاتيا فتنشأ علاقة حب مثلية من نفس الجنس بين كاتيا ونيتوتشكا لم تكن مستساغة بالنسبة لي اصابتني بالملل ومع هذه تحتوى على احداث من البؤس والعذاب والفقد والحزن ..

وثالثهما قصة السر الغامض في حياة الكسندرين ميخائيلوفنا التي لم تكتمل احداثها للاسف وقد اعجبني الغموض الذي بهذه القصة وراقت لي احداثها المشوقة وتمنيت ان تكون كاملة ..

من يقرأ لديستويفسكي يعلم بأنه يغوص من خلالها في خبايا النفس الإنسانية و بالاضافة لحالات البؤس والحزن و الكآبة فالرواية جميلة السرد ذات اسلوب مباشر وغير مباشر فيها وصف لمشاعر انسانية ووصف عميق للاحداث وقد جمع ديستويفسكي الكثير من المواضيع المهمة مثل اليتم والفقد، الحب المثلي، النرجسية وحب الذات و عقدة النقص ..

اما الترجمة تمنيت ان تكون بترجمة سامي الدروبي إلا أن ترجمة جهاد ناظم جاءت جيدة 👍. ..

معلومة | عقدة اليكترا، هو مصطلح وضعه سيغموند فرويد ويشير إلى التعلق اللاوعي للفتاة بأبيها وغيرتها من أمها وكرهها لها، واستوحى فرويد هذا المصطلح من أسطوره إليكترا اليونانية وهو يقابل عقدة أوديب لدى الذكر.


التصنيف. | رواية ادب روسي   عدد الصفحات |240   ترجمة | جهاد ناظم    الناشر | دار الحرف العربي

يوميات قارئة
يوميات قارئة

أسكن بداخل الكُتب لأشم عبق رائحتها واتجول بين احداثها وعوالمها ..فهنا اضع مراجعاتي لكتب قراءتها و تعبر عن وجهة نظري الشخصية فما يعجبني قد لا يعجبك.. فهي وجهات من منظور شخصي لكل منا..

اترك رد