الإعلانات

هيا نشتر شاعراً – أفونسو كروش

هيا نشتر شاعراً - أفونسو كروش_2828

 

“ذلك دفعني لإعادة التفكير في مكانتي في سوق الحياة، ماهي أرباحي، ماهي ديوني، ورأيت أن علي تغيير شيئ ما في يوم من الأيام”

كيف نقدم أدبياً مجتمعاً محاصراً داخل فضاء مالي فيه تعلو القيم المادية على كل شيئ لتصبح جوهر العلاقات الإنسانية؟ احداث الرواية هي اجابة لهذا السؤال..فهي رواية قصيرة ساخرة، دستوبية.. تتحدث عن ماهو الفن وما قيمته؟ بتلك الرمزيات الممتلئة في سطورالرواية لتمثل المجتمع ومادياته فنحن هنا لا نرى اسماء ولا عواطف فقط بل ارقام فهي لغة التعامل وكل شيء يقاس بالوزن والكمية والعدد حتى اللغة والفن والشعر .. فكل مافي الرواية تحول لماديات من اجل الانتاجية..

تبدأ احداث الرواية مع تلك الطفلة التي تريد أن تشتري شاعراًحيث أصبح شرائهم كشراء القطط والكلاب فهنا الرقم هو المصدر الاساسي الذي يرتكز عليه الانسان لا ثقافته ولا رتبته ولا اي منصب انه الرقم فقط .. حال هذه العائلة يتدهور بسبب الاوضاع المالية فيقرروا الاستغناء عن الشاعر ولكنه يترك ابيات من شعره في هذا البيت برسائل للعائلة و بخروجه تتغير هذه العائلة تغيير جذري..

أرى هذه الرواية لطيفة وتكون أجمل لو كتبت بشكل افضل وقد يتوه القارئ مع احداثها والبعض قد يجد صعوبة وخاصة في الصفحات الأولى، وعند منتصفها تبدأ تصبح الاحداث اكثر وضوحاً..اعجابي هنا للفكرة الابداعية التي اراها غريبة وجديدة. وتحتاج لمن يفهمها..

ماقرأته للكاتب من اصدار اخر على هاشتاق | #عبير_الكتب_التي_التهمت_والدي


التصنيف|رواية قصيرة، نوفيلا    عدد الصفحات|87    ترجمة | عبدالجليل العربي    الناشر| دار مسكيلياني

الإعلانات

اترك رد

Youtube