هدام – فهد الفهد

هدام - فهد الفهد

كم أنهار جرت؟ وكم معالم جرفت؟ هل سيجد زوجته عندما يصل؟ هل سيصل أصلاً أم سينتهي به الحال جثة أخرى يجرفها الماء بعيداً؟

رش، هطل، نضج ، عباب، رذاذ، روابل، هدام.. إنها مسميات المطر التي اختارها الكاتب كعناوين لفصول روايته التي تتحدث عن كارثة مجتمعية، انها كارثة فيضان من الامطار الغزيرة التي جاءت فجأة وتوقفت فجاًة! ولكن بعد أن دمرت كل شي ولم يتبقى شيئاً.. رواية من أدب الدستوبيا تحدثت عن صراع البقاء كما شملت العديد من القضايا بين الانجرافات وهطول المطر الذي افسد كل شي حتى ذلك الانسان ففي عز هذه الكوارث ظهرت نواياه الخبيثة من القتل والسلب وصولاً لجثث القتلى تسبح مع الفيضان وجثث في بيوت مغلقه اصابها العفن . فمن العنوان كلمة هدام مشابهة لكارثة الفيضان التي حدثت قديماً في منطقة نجد والقصيم وعلى اثرها كانت السماء لا تقف امطارها لمدة 58 يوميا حتى وصلت لهدام .

اقتباس| “مدينة مجنونة لا يمكن أبداً أن تتوقع مالذي تخبئه تحت قناعها الكئيب”

.. رواية اجتماعية ومختلفة فيها نستشعر الالام الغير ونشعر بالناجين وبالغرقى بوصف مؤلم أجاده الكاتب، كما تطرقت احداث الرواية للعديد من القضايا منها الانسان نفسه، وانتشار الفوضى والحروب بغياب القوانين والسلطة .. الخير والشر، النعيم والنقمة.. رواية بها العديد من الاسقاطات والرمزيات التي كان المطر هو اساسها اذا هي رواية تجعلنا نحس بالمطر وغزارته حتى نُبلل تماماً.. فقد صنع كل واحد نسخته الخاصة من الكارثه وهو ما اظهر طبيعة النفس البشرية بين هذه الحروب ..

هنا لا يوجد عنصر نسائي !! سوى جثث من هنا وهناك مع ان المرأة في الكوارث لها نشاط كبير في المساعدة والتعاون ..اما النهاية جاءت مفتوحه…

فالرواية سردت بإسلوب ووصف جميل، لغة الرواية الفصحى وتحتاج لتركيز اثناء قراءتها .. بعض الاحداث كان سردها طويل وممل بالامكان التقليل منها اما عدى ذلك فهي رواية رائعة.

أما العنوان فكان اختيار موفق وقوي مع غلاف جاذب.

نبذة عن الكاتب| فهد محمد الفهد روائي سعودي من مواليد مدينة الزلفي، 5 فبراير 1981 وهذا اول اصدار للكاتب.

تم الانتهاء من كتاب يحقق الشرط (5) من قراءة كتاب تم ترشيحه من قبل بوكتيوبر #ماراثون_البوكتيوب_2018 .


التصنيف|#رواية #أدب_الدستوبيا   عدد الصفحات |190     الناشر#دار_أثر

 

 

 

اترك رد