أفراح القبة – نجيب محفوظ

أفراح القبه - نجيب محفوظ

كتبت هذه الرواية عام 1981م، وتدور احداثها في الستينات، يغوص بنا المبدع نجيب محفوظ في هذه الرواية مع شخصيات اختارها بدقة تمثل الواقع والحلم في تلك الفترة وقسمها الى فصول أساسية كل فصل اختار له اسم شخصية اساسية في الرواية وهم ( طارق رمضان، كرم يونس، حليمة الكبش، عباس كرم يونس) ويسرد مؤلفنا العظيم في هذه الرواية الاحداث الحقيقة لكل الشخصيات التي لها رأي مختلف عن الآخر بعد اكتشافهم أن هذه الرواية تتحدث عن حياتهم الواقعية بكل مافيها من مساوئ ورذيلة وفساد وانحلال وقذارة وكل من هذه الشخصيات نعيش معها نظره مختلفة عن الآخر فهي متعددة الرواة فالاحداث تسرد من وجهة نظرهم الحقيقية كما كتبها المؤلف .. هذه الرواية صادمة بمعني الكلمة بسبب القدر الكبير من الاحداث التي بها ..

اقتباس| “الدنيا شبكة من الهموم وما أنا إلا غريق من الغرقى”

من يقرأ لنجيب محفوظ كأنه يقرأ كل عناصر الأدب فأغلب اعمالة الأدبية من قضايا المجتمع الذي يعيش ويتعايش فيه أي بداخل النفس البشرية أما اسلوبه فهو سلس وبسيط، ..ذهلت جدا من حبكة هذه الروية العميقة التي يصدق فيها صفة السهل الممتنع..

رواية تحتاج قرأتها الى تأني وذهن صاف ولا أستطيع ان اكتب مراجعة وافية عنها من كمية المواضيع الصادمة التي تتحدث عن أحداث سياسية واجتماعية كما تجسد الحالات النفسية لهذه الشخصيات، الاحداث جسدت على مسرح كبير و استخدم الكاتب اسلوب “الفلاش باك” للعودة الى شخوص الرواية سابقا فهي غامضة الا أن بها الكثير من القضايا بين طياتها كالانحلال والفساد والدعارة والهزيمة والقتل الخيانة الجريمة .. الخ، فأترك لكم اكتشافها بنفسكم مع كوب من القهوة ☺️..

اقتباس| “ارجع الموت ذكريات الحب والهزيمة “

حولت هذه الرواية لمسلسل تلفزيوني درامي تراجيدي من ثلاثون حلقة لا استطيع كتابة اي شي عن المسلسل لأني لم أراه بعد وبما انه من ثلاثون حلقة بالتأكيد فيه الكثير من الاضافات لتخدم المسلسل وعموما متشوقة لمشاهدته.

غير مناسبة للقراء المبتدئين


التصنيف| رواية  عدد الصفحات|151  دار النشر| دار الشروق

اترك رد